Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


أنفاق

ضابط إسرائيلي يكشف وسائل مواجهة أنفاق غزة

زمن برس، فلسطين: حذر الخبير الجيولوجي الإسرائيلي الضابط يوسي لانغوتسكي من أن تهديد أنفاق غزة ما زال قائما، وقد التقى به مؤخرا رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي غادي آيزنكوت للاستماع إلى نصائحه في مواجهة الأنفاق وكيفية التعامل معها، بحسب الخبير الأمني الإسرائيلي في صحيفة "معاريف" يوسي ميلمان.

وعمل لانغوتسكي خلال عام 2005 مستشارا عسكريا لقائد الجيش الإسرائيلي لشؤون محاربة الأنفاق، حيث التقى خلال العقد الماضي مع ثلاثة من رؤساء هيئة أركان الجيش، هم: موشيه يعلون، ودان حالوتس، وبنيي غانتس.

إسرائيل: حماس صرفت سنويًا 500 مليون دولار لحفر الأنفاق

زمن برس، فلسطين: رصد المحلل العسكري لصحيفة “يديعوت أحرونوت”، أليكيس فيشمان، مظاهر السباق لجولة القتال القادمة بين قوى المقاومة التي تقودها حماس وإسرائيل.

وبحسبه، بعد مرور سنتين على حرب غزة الأخيرة، تدخل إسرائيل وحماس إلى الجولة الأخيرة الحاسمة من سباق الأنفاق. مُشيرًا إلى أنّه على مدى سنوات طويلة كانت إسرائيل المتأخرة، أمّا حماس فقد حفرت إلى الأمام.

طائرة إسرائيلية لمواجهة تسلل المقاومة عبر الأنفاق

زمن برس، فلسطين: ذكر موقع "ويلا" الإخباري أن هيئة الصناعات العسكرية الإسرائيلية أنتجت مؤخرا طائرة مسيّرة جديدة لمواجهة مقاومي حركة حماس الذين قد يخرجون من فوهات الأنفاق الحدودية، بحيث إذا خرج مسلح فلسطيني من أي نفق ستكون الطائرة بانتظاره، لاسيما أن هؤلاء المسلحين سيرتدون ملابس إسرائيلية من باب التمويه.

والطائرة الجديدة من طراز "هيرمس 450"، تحلّق فوق المناطق السكنية في أنحاء قطاع غزة، وهي مزودة بكاميرات مراقبة، وترصد المنازل المتراصة المزدحمة، وتجعل مخيمات اللاجئين كمرآة واضحة.

مردخاي: نشطاء في داعش دخلوا غزة لإجراء تدريبات عسكرية

زمن برس، فلسطين: زعم منسق أعمال حكومة الاحتلال يؤاف مردخاي، أن نشطاء من تنظيم "داعش" دخلوا قطاع غزة قبل بضعة أيام عبر الأنفاق في القطاع، وذلك بتنسيق مع أحد المقربين من حماس في رفح.

وقال مردخاي لموقع "إيلاف" السعودي إن ناشطًا من تنظيم "داعش" دخل قطاع غزة عبر الانفاق آتيا من القاهرة، قبل أيام، وذلك بحسب المعلومات من أجل إجراء تمارين عسكرية في القطاع.

وذكر الموقع نقلا عن مصادر مطلعة أن تنسيقًا عسكريًا يجري على مستوى قادة ميدانيين بين الجانبين بعلم القيادات العسكرية والسياسية في حماس.

 

معاريف: مواجهة حماس تثير خلافا في إسرائيل

زمن برس، فلسطين: عبر خبراء إسرائيليون عن اعتقادهم بوجود تباين في المواقف الإسرائيلية حيال مواجهة حركة حماس بين قيادة سياسية تريد توجيه مزيد من الضربات للحركة، وقيادة عسكرية تبحث عن هدوء أطول، بينما رأى هؤلاء أن تهديد الأنفاق قد تراجع مقابل استمرار خطر القذائف الصاروخية التي تحوزها حماس.

وقال خبير بالشؤون العربية بصحيفة معاريف جاكي خوجي إن الرسالة التي تريد حماس إيصالها إلى إسرائيل مفادها أن تهديد الأنفاق قد تراجع فعليا، لكن خطر القذائف الصاروخية التي تمتلكها الحركة ما زالت قائمة.

"الكابينت" يقرر استمرار البحث عن الأنفاق على حدود غزة

زمن برس، فلسطين: قرر المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية الإسرائيلي "الكابينت"، اليوم الجمعة استمرار البحث عن الأنفاق والرد على أي هجوم يعيق عمل الجيش عند حدود غزة.

ويشار إلى أن محيط قطاع غزة يشهد منذ ثلاثة أيام حفريات كبيرة يقوم بها جيش الاحتلال، عقب التوغل في القطاع لأكثر من 100 م وترفض فرض أمر واقع على المنطقة الحدودية، فيما ترد المقاومة الفلسطينية على ذلك بإطلاق قذائف الهاون.

الاحتلال يتدرب على مواجهة حماس داخل الأنفاق

زمن برس، فلسطين: كشف المراسل العسكري لصحيفة "يديعوت أحرونوت" يوآف زيتون أن جنود الاحتلال أصبحوا يتدربون على القتال تحت الأرض ويتلقون معدات قتالية تناسب مثل هذا القتال في الحرب القادمة.

وقال إن جيش الاحتلال أجرى تدريبات على كيفية منع تعرض الجنود لعمليات أسر من داخل هذه الأنفاق بتزويدهم بمعدات قتالية ووسائل تكنولوجية تحول دون اختطافهم.

جيش الاحتلال يعلن اكتشاف نفق هجومي "ضخم" للقسام

زمن برس، فلسطين: كشف جيش الاحتلال اليوم، أنه عثر على نفق هجومي ضخم تابع لحركة حماس داخل مستوطنة أشكول المحاذية لقطاع غزة.

وأشار ضابط في جيش الاحتلال إلى أنه تم العثور على وسائل تكنولوجية داخل النفق.

وأضاف الضابط انه تم حفر النفق بعد الحرب الأخيرة على قطاع غزة وتخطى الحدود بعمق عشرات المترات وكان معداً لاقتحام العشرات من وحدات النخبة في حماس. 

وقالت الإذاعة العبرية العامة إن حركة حماس تملك أنفاقاً أخرى تخطت الحدود على حد زعمها. 

القناة العاشرة: إسرائيل ستكشف عن معلومات قد تؤدي لحرب

زمن برس، فلسطين: كشفت القناة الإسرائيلية العاشرة، اليوم الأحد، أن الحكومة الإسرائيلية تعهدت بكشف معلومات مهمة عن تطورات في قطاع غزة خلال أيام، مع فرض رقابة عسكرية شديدة على وسائل الإعلام، لمنع نشر أي تفاصيل عن الحادثة، والتي يخشى الإسرائيليون أن تكون سببا في اندلاع حرب جديدة مع قطاع غزة.

وأفادت القناة بأن تلك المعلومات قادت مسؤولين كبار في الجيش لزيارة مستوطنات في محيط القطاع، قبل أن يطالب وزير الخارجية الإسرائيلي السابق أفيغدور ليبرمان بضرب وإسقاط حماس بلا رحمة.

يعلون: حماس تستغل الهدوء في غزة لإعادة بناء قدراتها العسكرية

زمن برس، فلسطين: قال وزير جيش الاحتلال موشيه يعالون إنه رغم الهدوء النسبي الذي يسود قطاع غزة  إلا أن حركة حماس تعكف على بناء قدرات عسكرية سواء في مجال إنتاج القذائف أو ترميم الأنفاق.

وأضاف أنه رغم الانخفاض في عدد العمليات بالضفة الغربية، إلا أن الوضع لا يزال متوترا وقابلا للتغيير.

Pages

 

Subscribe to أنفاق
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play