Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


حاسة الشم

النساء يتفوقن في "حاسة الشم" على الرجال

زمن برس، فلسطين: كشفت دراسة برازيلية أن سبب تفوق النساء على الرجال في حاسة الشم، هو وجود المزيد من الخلايا لدى المرأة مقارنة بالرجل في البصلة الشمية، وهي منطقة في الدماغ مكرّسة لحاسة الشم. ويفسر ذلك سبب قدرة النساء على الشم بدرجة أفضل.

وجدت الدراسة أن دماغ المرأة لديها خلايا في البصلة الشمية تزيد بنسبة 43 بالمائة

وكانت النظريات السابقة تُرجِع سبب الفروق في القدرة على تمييز الروائح بين المرأة والرجل إلى تأثيرات معرفية وعاطفية. وأرجعَت بعض الدراسات السابقة السبب إلى اختلاف حجم وهيكل الدماغ بين الجنسين.

فقدان كبار السن حاسة الشمّ قد يؤشر لقرب الوفاة

زمن برس، فلسطين: أظهرت دراسة حديثة أن فقدان حاسة الشم قد يؤشّر إلى زيادة خطر الوفاة في غضون خمس سنوات بين كبار السن.

وأجريت الدراسة على أكثر من ثلاثة آلاف شخص تراوحت أعمارهم بين (57-85) عامًا، مات منهم 39% بعد خمسة أعوام من فقدانهم حاسة الشم.

اختبار لحاسة الشم "قد يتنبأ بعمر الانسان"

زمن برس، فلسطين: كشفت دراسة جديدة أن قياس حاسة الشم لدى كبار السن ربما تساعد الأطباء في توقع حدوث الوفاة خلال خمس سنوات.

وأجرت الدراسة، التي نشرت في دورية بي ال أو اس وأن العلمية، استطلاعا على ثلاثة آلاف شخص بالغ، ووجدت أن 39 في المائة ممن عانوا من ضعف حاسة الشم توفوا خلال خمس سنوات، مقارنة بحوالي 10 في المائة تعرفوا على الروائح.

ويقول العلماء إن فقدان القدرة على الشم لا يسبب الوفاة مباشرة، لكن ربما يكون إشارة تحذير مبكرة حول الوفاة.

ونصحوا كل من يصاب بتغيرات في هذه الحاسة تستمر لفترة طويلة أن يتوجه للطبيب لطلب النصيحة.
خمس روائح

فقدان حاسة الشم ينبئ بقرب الوفاة

فلسطين، زمن برس: إن فقدان حاسة الشم ربما يكون أكثر خطورة من مجرد فقد إحدى الحواس الخمس التي يتمتع بها الإنسان، إذ إنه قد يكون مؤشراً على زيادة خطر الوفاة في غضون خمس سنوات بين كبار السن.

حيث أظهرت دراسة علمية دورية أن نسبة الوفاة بلغت 19% بين من لديهم مستوى متوسط لحاسة الشم و10% فقط بين أولئك الذين اعتبر أنهم يتمتعون بحاسة شم صحية.

وقال جايانت بينتو، الذي قاد الدراسة : "مقارنة بالأشخاص الذين لديهم حاسة شم طبيعية فإن مخاطر الوفاة خلال خمس سنوات تزيد ثلاث مرات بين من فقدوا تلك الحاسة".

 

Subscribe to حاسة الشم
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play