Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


موجة الحر

العراق يعطل الدوام يومي الاثين والثلاثاء بسبب موجة الحر

زمن برس، فلسطين: قررت الحكومة العراقية، تعطيل الدوام الرسمي في دوائرها ومؤسساتها الرسمية يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، لارتفاع درجات الحرارة، مستثنية من ذلك، الدوائر الخدمية الأساسية.

وأعلنت هيئة الأنواء (الأرصاد) الجوية العراقية (مؤسسة حكومية)، في وقت سابق اليوم أن موجة حرّ جديدة ستتعرض لها البلاد الأسبوع الجاري تتخطى خلالها الحرارة 50 درجة مئوية بزيادة نحو 7 درجات مئوية عن الأسبوع الماضي.

الأسرى في جلبوع وسجون الجنوب يعانون من شدة الحر

زمن برس، فلسطين: قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن الأسرى في سجن جلبوع وسجون الجنوب «نفحة، والنقب، وإيشل»، اشتكوا من قسوة موجة الحر الشديدة التي تضرب المنطقة، وخاصة في ظل الإجراءات التعسفية التي تمارس بحقهم في مختلف المعتقلات.

وأشارت الهيئة، إلى أن سجن «النقب» الصحراوي من أكثر السجون التي يعاني الأسرى فيها من موجة الحر، بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المناطق الصحراوية إلى معدلات كبيرة، واحتجازهم داخل خيام، كما يعاني أسرى سجن "جلبوع" من ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة العالية داخل الغرف والأقسام بحكم الموقع الجغرافي للسجن.

وكالة ناسا: 2016 الاكثر حرا عبر التاريخ

زمن برس، فلسطين: نشرت وكالة الفضاء الامريكية " ناسا" معطيات جديدة اقتبست بعضها اليوم " الاثنين " صحيفة " الغارديان" البريطانية تناولت مستويات الحر المتوقعة لهذا العام ومقارنتها بالأعوام السابقة .

ووفقا لمعطيات ناسا يمكن لعام الحالي 2016 ان يتحول الى الاكثر حرا في التاريخ فيما يعتبر شهر "نيسان" الماضي الاكثر حرا منذ بداية عملية تسجيل درجات الحرارة منتصف القرن التاسع عشر والشهر السابع على التوالي الذي يحطم ارقاما قياسية في مستوى الحر في ارجاء العالم.

ارتفاع ضحايا موجة الحر في مصر إلى 93 شخصا

زمن برس، فلسطين: ارتفعت حالات الوفاة في مصر بسبب ارتفاع درجات الحرارة ليصل الإجمالي إلى 93 حالة منذ بداية الموجة الحارة التي تتعرض لها البلاد، وفقا لبيان عن وزارة الصحة المصرية.

وذكرت وزارة الصحة أنه "تم تسجيل 191 حالة مصابة بالاجهاد الحراري، خرج منهم من المستشفيات 121 لتحسن حالتهم، و 5 حالات وفاة أغلبهم من كبار السن بينهم حالة واحدة في السادسة والعشرين من العمر كانت تعاني من ورم في المخ". 

وأضاف البيان أن القاهرة سجلت حالتي وفاة، الجمعة، نتيجة الإجهاد الحراري ووزعت بقية الحالات على محافظات الجيزة والمنيا والأقصر.

هيئة الأسرى: أسرى سجون الجنوب يعانون من موجة الحر الشديدة

زمن برس، فلسطين: قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد، إن الأسرى في سجون الاحتلال (النقب، ونفحة، وبشر السبع، وايشل) يعانون من موجة الحر الشديدة التي تضرب المنطقة منذ أسبوعين، لا سيما بازدياد الإجراءات التعسفية التي تمارسها إدارة مصلحة السجون بحق الأسرى في مختلف المعتقلات.

وأضافت الهيئة، أن سجن "النقب الصحراوي" من أكثر السجون التي يعاني فيها الأسرى من موجة الحر، بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المناطق الصحراوية إلى معدلات كبيرة، واحتجازهم داخل خيام تقارب درجات الحرارة فيها الـ 48 درجة مئوية.

موجة الحر تزيد من معاناة الأسرى في "عتصيون"

زمن برس، فلسطين: أكدت محامية نادي الأسير جاكلين فرارجة على  أن أوضاعاً اعتقالية صعبة يعاني منها الأسرى المحتجزون في معتقل "عتصيون" في ظل موجة الحر، وأوضحت فرارجة أن ما زاد من معاناتهم احتجازهم في زنازين محكمة الإغلاق تفتقر لأي منفذ لتهوية، علاوة على ارتفاع نسبة الرطوبة، وانبعاث رائحة نتنه من الزنازين والملابس، مع عدم توفر الماء البرد واضطرارهم لشرب الماء الساخن.

وتابعت فرارجة في بيان صدر عن نادي الأسير، أنه ورغم مطالبات الأسرى بفتح أبواب الزنازين على ساحة الفورة، إلا أن إدارة المعتقل رفضت ذلك.

موجة الحرّ تتسبب بخسائر تقدر بملايين

زمن برس، فلسطين: تسببت موجة الحر التي تضرب فلسطين كباقي الدول المجاورة حاليا، بأضرار في المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية، أكثرها قطاع الدواجن الذي بلغت نسبة الخسائر فيه حتى الآن بحسب مدير عام الإرشاد والتنمية الريفية في وزارة الزراعة إبراهيم قطيشات، 3 مليون شيقل، بعد نفوق نفق 50 ألف طير في محافظات طولكرم، وقلقيلية، وجنين، وطوباس.

"كهرباء القدس" جاهزة للتعامل مع أي طارئ في ظل موجة الحر

زمن برس، فلسطين:  قال مدير عام شركة كهرباء محافظة القدس هشام العمري إن الطواقم الفنية والهندسية في الشركة مستعدة لمواجهة أية أزمات طارئة قد تحدث خلال موجة الحر التي تضرب فلسطين هذه الايام، خصوصاً مع  تزايد الطلب على استهلاك التيار الكهربائي من قبل المواطنين.

موجة الحرّ تستمر حتى نهاية الأسبوع

زمن برس، فلسطين: قال مدير عام الأرصاد الجوية يوسف أبو أسعد، اليوم السبت، إن موجة الحر الحالية سوف تستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري، محذرا من تأثير ارتفاع درجات الحرارة على المواطنين والمزروعات والحيوانات.

ودعا أبو اسعد المواطنين إلى تجنب التعرض لأشعة الشمس وخاصة في ساعات الذروة، كما دعا المزارعين إلى زيادة كميات مياه الري للمزروعات لتعويض النقص الناتج عن التبخر.

إرشادات هامة لتفادي آثار موجة الحرّ

زمن برس، فلسطين: نشرت مديرية الدفاع المدني بوزارة الداخلية والأمن الوطني إرشادات مهمة، طلبت من المواطنين اتباعها من أجل تفادي الآثار الضارة لموجة الحر التي تشهدها المنطقة الأسبوع الحالي، وذلك على النحو التالي:

1)  تجنب الخروج من المنزل والتعرض لأشعة الشمس في وقت الذروة (ما بين فترتي الظهر والعصر)، لاسيما الأطفال والمرضى وكبار السن.

2)    الإكثار من شرب السوائل والمياه الباردة - وليس المثلجة -، وينصح بشرب ما بين 3 إلى 4 لتر يومياً.

3)    تخفيف خروج الأطفال خاصة إلى المخيمات الصيفية في فترة الإجازة.

4)    ارتداء ملابس خفيفة بيضاء اللون.

Pages

 

Subscribe to موجة الحر
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play