تقديرات إسرائيلية بتصاعد العمليات خلال الأسابيع المقبلة

زمن برس، فلسطين: كشف مقال تحليلي نشرته صحيفة "هآرتس" العبرية، أعدها محللها للشؤون العسكرية، عاموس هرئيل، إلى أن التقديرات الاستخبارية الإسرائيلية تشير إلى أن الأسابيع المقبلة قد تشهد المزيد من العمليات ضد قوات الاحتلال.

وقال هرئيل "موجهة الهجمات الجديدة ليس بمقدور إسرائيل التصدي لها بالوسائل التي تم استخدمها في السابق، مثل التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية أو مراقبة شبكات التواصل الاجتماعي."

وأضاف هرئيل أن "قوات جيش الاحتلال والشرطة في أعقاب العمليات الأخيرة إلى تعزيز انتشار قواتها كما أن أداء أفرادها في مواجهة العمليات 'تحسن'، في أعقاب استخلاص العبر من مئات العمليات السابقة."

وبحسب المحلل العسكري في الصحيفة عاموس هرئيل، فإن العمليات الأخيرة لم تفاجئ أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، التي قدّرت حصول 'موجة عمليات' جديدة في الفترة الممتدة ما بين نهاية عيد الأضحى والأعياد اليهودية في الأسابيع المقبلة.

وبحسب هرئيل فإن ما وصفها بـ"الهجمات الارهابية" الأخيرة في القدس والخليل هي موجة جديدة من العمليات التي وصلت ذروتها في اليومين الأخيرين، بعد ثلاثة شهور من التراجع في عدد العمليات، لكنها تحمل السمات ذاتها التي حملتها الهبة الأخيرة التي شملت عمليات طعن ودهس في العام الأخير على حد تعبيره.

وتشير المعطيات الإسرائيلية إلى وقوع 8 عمليات طعن منذ الجمعة، عمليتان في مدينة القدس وعملية طعن قرب مستوطنة "غوش عتصيون" وأربع عمليات طعن وعملية دهس في الخليل. وأوقعت هذه العمليات عدد كبير من الإصابات نسبيًا في صفوف الاحتلال، إذ أصيب 5 من عناصره بينهم إصابات بالغة.

حرره: 
د.ز