قناة عبرية: غانتس أعطى 3 شروط قبل بدء الهجوم ضد غزة.. "يجب أن يموت الجعبري أو منصور"!

قناة عبرية: غانتس أعطى 3 شروط قبل بدء الهجوم ضد غزة.. "يجب أن يموت الجعبري أو منصور"!

زمن برس، فلسطين:   بعد انتهاء العدوان الإسرائيلي على غزة ودخول اتفاق هدنة حيز التنفيذ مساء أمس، نشرت القناة 14 العبرية، ما جرى خلف الكواليس في جهاز أمن الاحتلال ودفعه لإطلاق عملية ضد الجهاد الإسلامي في قطاع غزة. وفق لمزاعم الاحتلال. 

وفي التفاصيل وفقاً للقناة العبرية، فإن ما يسمى بالنظام الأمني الإسرائيلي تلقى تنبيهات كثيرة بعد اعتقال الشيخ بسام السعدي الاثنين الماضي، حول نية الجهاد الإسلامي تنفيذ هجمات مضادة للدبابات ضد أهداف إسرائيلية أو مدنية أو عسكرية ممكن أن تؤدي لسقوط العديد من الضحايا، وأدرك النظام الأمني الإسرائيلي أن التحذير أصبح ملموساً وفورياً.

وتقول القناة: "كان الاتجاه في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية يوم الثلاثاء هو إطلاق عمل وقائي من شأنه أن يحبط المخططين، لكن يوم الأربعاء تقرر محاولة استنفاد الحادث على المستوى السياسي".

وأضافت: "أدركت المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، الخميس، بعد يومين من إغلاق الطرق وتقييد خطوات سكان غلاف غزة، أن التحذير من نية فعلية لسرايا القدس بتنفيذ الهجوم لن يتم إزالته بالوسائل السياسية، لذلك جاء قرار في الليلة بين الخميس والجمعة بالشروع في عملية لمهاجمة الجهاد الإسلامي".

وعن كواليس الليلة التي سبقت البدء الرسمي للعدوان الإسرائيلي على غزة، تقول القناة 14 العبرية: "اشترط وزير جيش الاحتلال بيني غانتس إطلاق العملية على غزة بثلاثة شروط: الأول، في الضربة الافتتاحية للعملية، أن يتم القضاء على أحد كبار المسؤولين في الجهاد الإسلامي تيسير الجعبري أو خالد منصور". ويذكر أن كلاهما ارتقيا شهداء خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.

أما بخصوص الشرط الثاني الذي وضعه وزير جيش الاحتلال: "سيتم إحباط جميع المسؤولين عن التخطيط للهجوم المضاد للدبابات خلال العملية، بما في ذلك إلحاق أضرار جسيمة بمنظومة التنظيم المضادة للدبابات".

والشرط الثالث: "اعتقال العشرات من نشطاء الجهاد الإسلامي في الضفة الغربية في الليلة الفاصلة بين الجمعة والسبت".

وتضيف القناة العبرية كما ترجمت صدى نيوز: "يوم الجمعة ، قبل ساعات قليلة من يوم السبت، وصلت معلومات لجهاز المخابرات الإسرائيلي تكشف موقع تيسير الجعبري، بالإضافة إلى رئيس جهاز مكافحة الدبابات في منطقة الشجاعية، وعليه أقلعت طائرة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، وفي الساعة 16:16، نفذت الهجوم الذي استمر قرابة 3 دقائق وافتتح العملية".

وتزعم القناة أنه تم استهداف 10 عناصر من الجهاد الإسلامي في غارات جيش الاحتلال يوم الجمعة، و"هي خلايا نشطة كانت في طريقها إلى هجوم مضاد للدبابات والقناصة".

وقالت القناة: "تم استهداف أيضا مستودعات ومبان يستخدمها عناصر التنظيم".