تركيا: مداهمة مؤسسات إعلامية والاتحاد الأوروبي يحذّر

تركيا: مداهمة مؤسسات إعلامية والاتحاد الأوروبي يحذّر

زمن برس، فلسطين: قال الاتحاد الاوروبي في بيان شديد اللهجة مساء الأحد، إن مداهمات الشرطة التركية لمؤسستين إعلاميتين لا تتوافق مع حرية الإعلام وتعد انتهاكًا للقيم الأوروبية، وذلك بعد مداهمة محطة تلفزيون سامانيولو وصحيفة زمان المرتبطتين برجل الدين المعارض فتح الله كولن المقيم في الولايات المتحدة.

وأدّت المداهمات التي جرت فجر اليوم، في اسطنبول و12 مدينة تركية أخرى لإلقاء القبض على 14 شخصًا على الأقل منهم مدراء ومخرجون ومسؤولو إنتاج، بحسب ما أوردته "بي بي سي".

ولكن الشرطة اجبرت على الخروج من مبنى صحيفة "زمان" الموالية لغولين الواقع في احدى ضواحي اسطنبول بعد ان تجمع حشد كبير خارجه للاحتجاج على المداهمة، ولم تمكن من اعتقال اي من العاملين في الصحيفة.

الا ان الشرطة عادت وداهمت مكاتب "زمان" عصر الاحد، والقت القبض على رئيس تحرير الصحيفة اكرم دومانلي. كما كانت الشرطة قد القت القبض على المدير العام لتلفزيون سامانيولو هدايت كاراتشا.

ويذكر أن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وكولن خصمان سياسيان ويقول المراقبون إن مداهمات اليوم، عبارة عن محاولة جديدة من أردوغان لاسكات مؤيدي كولن. وكان اردوغان قد هدد يوم الجمعة الماضي "بمطاردة انصار كولن في جحورهم". ووصفهم سابقًا بأنهم "إرهابيون وخونة" حسب وكالة "رويترز".

وتُصنّف تركيا في المرتبة 154 من 180 فيما يخص حرية الصحافة حسب منظمة "صحفيون بلا حدود".

 

حرره: 
م . ع