الطيبي يطالب بإقامة لجنة تحقيق خارجية حول استشهاد مواطن من رهط

زمن برس، فلسطين: أرسل النائب أحمد الطيبي رئيس الحركة العربية للتغيير،  رسالة الى المفتش العام لشرطة الاحتلال الجنرال يوحنان دنينو اليوم، يطالبه فيها بإجراء تحقيق حول استشهاد الشاب سامي خالد الجعار من مدينة رهط داخل اراضي 1948م، في أعقاب إطلاق النار عليه من قبل رجال الشرطة.

وقال الطيبي لدنينو إن تكرار هذه الحوادث حيث أن الجعار هو الضحية رقم 49 من المواطنين العرب منذ هبة الأقصى عام 2000  إنما يؤكد أن تعامل الشرطة مع الجمهور العربي تعامل عنصري وغير مسؤول، وأن المواطنين العرب هم أعداء وليس كمواطنين متساوي الحقوق.

وأضاف الطيبي: لم تُتخذ العبرة من جرائم القتل الماضية التي ارتكبها رجال شرطة وكان آخرها استشهاد خير حمدان من كفر كنا، مؤكدا أن التساهل مع ما يقوم به رجال الشرطة واليد الخفيفة على الزناد، يحول دون وجود رادع ويؤدي الى قرارات ميدانية خاطئة يروح ضحيتها مواطنون عرب، ما يستوجب إصدار التعليمات لرجال الشرطة حول كيفية التعامل مع الجمهور وعدم الاستخفاف بحياة الشبان العرب.

وفي السياق ذاته، طالب الطيبي من وزير القضاء المسؤول عن وحدة التحقيق مع الشرطة ' ماحاش ' بإقامة لجنة تحقيق خارجية في هذا الحادث حتى لا تتكرر السناريوهات السابقة عندما تُغلق الملفات بدون إدانة أي شرطي او معاقبته على جرائم قُتِل فيها مواطنون عرب.

وذكر أن وحدة التحقيق الشرطية الداخلية أثبتت تساهلها مع ما يرتكبه رجال الشرطة الإسرائيلية في مثل هذه الحالات، بحيث لا نرى قرارات إدانة او عقوبة، مما يستوجب لجنة خارجية مستقلة ليكون التحقيق في الحادث موضوعياً وحقيقياً.

وتساءل الطيبي: لماذا يُقتل مواطنون عرب فقط، بينما تجرى عشرات المظاهرات والمواجهات بين الشرطة ومواطنين يهود ولا يُقتل فيها أحد، إنما هذا يؤكد الازدواجية في التعامل مع المواطنين والفرق في التعامل تجاه العرب عما هو تجاه اليهود.

حرره: 
م . ع