العربي يبحث مع كي مون وكيري تطورات القضية الفلسطينية

نبيل العربي

زمن برس، فلسطين: بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ووزير الخارجية الاميركي جون كيري، تطورات القضية الفلسطينية، ومجمل تطورات الأوضاع في المنطقة.

وحسب بيان صادر عن الجامعة العربية اليوم الجمعة، فإن اللقاء عقد على هامش قمة البيت الأبيض لمكافحة عنف التطرف بين العربي ومون، وتناول تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، وضرورة إنهاء هذه المعاناة وأهمية الالتزام بالتعهدات الدولية لإعادة اعمار غزة وتسهيل الحياة لسكانها.

وأوضح البيان بحسب وكالة الأنباء الرسمية، أن الأمين العام للجامعة العربية أكد خلال اللقاء أن الوقت قد حان لإرساء السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط، وحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية.

وأكد العربي في البيان:" أن المطلوب الآن هو إيجاد الآليات القادرة على تنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بقضايا الصراع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، وعلى نحو خاص القرارين 242 و338، مؤكدا على عدد من التدابير والإجراءات التي تشكل إطارا ملائما لإيجاد آليات فعالة قادرة على تحقيق السلام.

وقال البيان إن  الأمينين العامين، اتفقا على مواصلة المشاورات بينهما ومع الدول المعنية للتوافق حول أفضل الآليات التي تتيح تحقيق السلام وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الوطنية الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

وفي سياق متصل، بحث العربي مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري عملية السلام في المنطقة وخاصة تطورات الوضع في فلسطين.

واستعرض العربي في جلسة مغلقة عقدت في مقر وزارة الخارجية الأميركية، الجهود التي تبذلها الدول العربية لاستعادة الاستقرار بالمنطقة، وأهمية أن يقوم المجتمع  الدولي بمساندة ودعم الجهود العربية، مؤكدا ضرورة إيجاد آليات فاعلة لتحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط.

حرره: 
س.ع