البيت الفلسطيني في كندا يحيي ذكرى يوم الأرض

البيت الفلسطيني-كندا

بمشاركة الكاتب والأديب محمد علي طه والمهندس رامز جرايسي
 

مدينة ميسساغا-كندا

زمن برس: بدعوة خاصة من البيت الفلسطيني في مدينة ميسساغا الكندية، شارك المهندس رامز جرايسي رئيس بلدية الناصرة والكاتب والأديب محمد علي طه في أمسية خاصة بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين ليوم الأرض الخالد، بمشاركة ما يزيد عن 750 من أبناء الجالية الفلسطينية، وبمشاركة قناصل كوبا وفنزويلّا، وعدد من أعضاء البرلمان الكندي، ووفد عن البيت الدرزي هناك، ووفد عن الحزب القومي السوري ووفود من جاليات عربية أخرى.
وقد بدأ الإحتفال بالنشيد الوطني الكندي ثم النشيد الوطني الفلسطيني، ورحب بالحضور وشكرهم السيد فضلو مخائيل، رئيس البيت الفلسطيني.

وتحدث المهندس رامز جرايسي" عن يوم الأرض الخالد والظروف التي أبدع  فيها شعبنا هذا اليوم النضالي في الثلاثين من آذار سنة 1976 والذي سُجّل بحروف من ذهب في كتاب تاريخ نضاله الحديث، متجاوزاً حدود المكان والحدث الذي كان قبل 39 عاماً". وأبرز جرايسي  مشاركة جميع قطاعات شعبنا الفلسطيني، في كافة أماكن تواجده، في إحياء هذه الذكرى، مضيفاً أنها تحمل رسالة مفادها أننا أبناءُ قضية واحدة مهما اختلفت الجغرافيا السياسية حاضراً أو ضمن أية تسوية سياسية قد تتحقق في الأفق المستقبلي المنظور. واشار جرايسي إلي العناوين الرئيسية  لإحياء هذ الذكرى هذا العام، وأهمها مواجهة الهجمة الشرسة على عرب النقب من هدم البيوت وقرى بكاملها وحتى مخطط "برافر" الإقتلاعي، ومواجهة أخطار  العنصرية "الترانسفير" التي يقودها رئيس الحكومة الإسرائيلية  نتنياهو وشركاؤه.
وركز جرايسي في مداخلته على الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة وعن أهمية تشكيل القائمة المشتركة كتحالف بين مختلف التيارات الفاعلة على الساحة العربية ، متفقين على ما يجمعهم ويوحدهم لمواجهة محاولات الإقصاء السلطوية  و التحديات والأخطار الخارجية، رغم الإختلافات التنظيمية وفي المرجعيات الفكرية، والإنجاز الكبير الذي حققته على الصعيد الوطني والانتخابي التمثيلي والمجتمعي، مؤكداً على أن تشكيل القائمة المشتركة حدث تاريخي هام في مسيرة الأقلية الفلسطينية في إسرائيل ولا بد أن يكون له تأثير ليس فقط على واقع الأقلية الفلسطينية في إسرائيل وإنما أيضاً على أبناء شعبنا الفلسطيني  عموماً، معرباً عن أمله بأن يعتمد شعبنا الفلسطيني هذا النموذج لإنهاء حالة الإنقسام وإستعادة لحمته.وألقى الكاتب والأديب محمد علي طه كلمة أدبية سياسية عن يوم الأرض وعن علاقة الإنسان الفلسطيني بالأرض وبالطبيعة وبتضاريس فلسطين وبمناخها، وارتباطه بترابها وجبالها وسهولها ووديانها ونباتاتها، وعن الصمود الأسطوري لشعبنا الذي خلق ملحمة الصمود والبقاء على الرغم من أهوال النكبة.


وتخلل الحفل تكريم للكاتب الفلسطيني المغترب ناجي فرح وقنصلي كوبا وفنزويلّا، وفقرات من الأغاني الملتزمة والدبكة قدمتها فرقة فنية فلسطينية من ألعاصمة الكندية أوتاوا.
والتقى الكاتب محمد علي طه، في البيت الفلسطيني مجموعة كبيرة من الجالية الفلسطينية في محاضرة عن الثقافة الفلسطينية في الداخل  وتفاعلها مع الأوضاع السياسية مستعرضاً الحصار الثقافي في أيام الحكم العسكري والرقابة على النتاج الثقافي، وتوقف عند المواضيع التي عالجها الأدب الفلسطيني شعراً ونثراً، وعلى دوره في الحفاظ على الهوية الفلسطينية على الرغم من المحاولات السلطوية لطمسها. وأكد طه" أن أدبنا هو رافدٌ من نهر الأدب الفلسطيني والعربي".
وفي افتتاح الندوة قدم الكاتب ناجي فرح صديقه محمد علي طه الى جمهور الحاضرين بكلمة أدبية دافئة ومميزة.

 

حرره: 
م.م