ماذا سيفعل بوتين إذا تأكد أن "داعش" من أسقطت الطائرة الروسية؟

زمن برس، فلسطين:  قال الخبير الأمريكي في الشؤون الروسية مارفن كالب إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيرد بقوة على تنظيم "داعش" إذا تأكد أنه أسقط الطائرة الروسية في سيناء.

وأضاف كالب، مؤلف كتاب "الرهان الإمبراطوري: بوتين وأوكرانيا والحرب الباردة"، في مقابلة مع مذيع سي أن أن وولف بليتزر، الاثنين، أن بوتين لا يحب أن يظهر في صورة الشخص الضعيف، وأنه "زعيم يثق في نفسه بشدة ويعتقد أن أي خطوة يتخذها هي أذكى خطوة".

وتابع كالب أن بوتين قرر التدخل في سوريا لأنه يعتقد أن باستطاعته تحقيق إنجاز كبير، ولكنه لم يحسب رد فعل المسلمين في بلاده، مشيرا إلى أن عدد سكان روسيا 144 مليون بينهم 21 مليون مسلم سني، وأن روسيا تقصف المسلمين السنة في سوريا، مما يثير القلق من تكرار أحداث الشيشان.

وأكد كالب أن بوتين سوف يلاحق "داعش"، خاصة في معقل التنظيم في مدينة الرقة السورية، لأنه لا يحب أن يبدو ضعيفا ولا يتحمل ذلك، وقال إن بوتين "يرغب في استعراض قوة روسيا الجديدة تحت قيادته مما يعني أنه سيفعل كل ما هو ممكن لتحقيق ذلك. وأضاف أن "بوتين الذي يفضل أن يشبه نفسه بالدب عادة ما يؤكد أن الدب يضرب بقوة إذا حاول أي أحد محاصرته في الزاوية".

حرره: 
م . ع