أمريكا ترحّل خمسة يمنيين من سجناء غوانتانامو إلى الإمارات

زمن برس، فلسطين: أعلنت الولايات المتحدة أنها نقلت الأحد خمسة من الموقوفين اليمنيين في سجن غوانتانامو وسلمتهم إلى الإمارات العربية المتحدة، ليقتصر عدد الموجودين في السجن حاليا على 107 موقوفين كانوا قد اعتقلوا على خلفية الاشتباه بعلاقتهم بتنظيم القاعدة وحركة طالبان وجماعات أخرى، وسط انتقادات لظروف احتجازهم.

وجاء الإعلان عن تسليم السجناء عن طريق وزارة الدفاع الأمريكية، بما يعزز استراتيجية الرئيس أوباما بإغلاق السجن المثير للجدل، علما أن أوباما كان قد وقّع على قرار بدء إجراءات إغلاق السجن الواقع على جزيرة كوبا في ثالث أيام توليه السلطة.

وتقوم الولايات المتحدة منذ سنوات بترحيل السجناء من السجن إلى دول أخرى توافق على استقبالهم مع ضمانات تتعلق بحقوق الإنسان وأخرى أمنية.

ويمنع القانون ترحيل مواطني الدول التي تشهد مواجهات مع الإرهاب إلى بلدانهم الأصلية خشية أن يعودوا للانضمام إلى جماعات جهادية، ما جعل من المستحيل إعادتهم إلى اليمن التي تعيش حاليا ظروفا أمنية صعبة.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية في بيانها أنها "ممتنة لدولة الإمارات لرغبتها في دعم الجهود الأمريكية المستمرة من أجل إغلاق سجن غوانتانامو". وقال الناطق باسم الوزارة، بيتر كوك.

حرره: 
م . ع