التربية: استشهاد 4 طلبة وإصابة 74 خلال الشهر الماضي

زمن برس، فلسطين: أفادت وزارة التربية والتعليم العالي، في تقرير أصدرته الإدارة العامة للمتابعة الميدانية اليوم الأحد، رصدت فيه انتهاكات الاحتلال لشهر كانون الأول من العام المنصرم، أن 4 طلبة في محافظات الوطن استشهدوا.

وفيما يتعلق بالجرحى، فقد وصل عددهم إلى 74 طالباً و3 معلمات ومديرة مدرسة؛ حيث تنوعت الإصابات ما بين الرصاص الحي والمطاطي والضرب المبرح واستنشاق الغاز المسيل للدموع.

ودعت المؤسسات الحقوقية والإنسانية المحلية والدولية كافة، للضغط على الاحتلال لوقف انتهاكاته المتواصلة بحق التعليم، منددة بهذه الانتهاكات التي تشكل تهديداً خطيراً للأسرة التربوية، وتعدياً على الحق في التعليم، الذي كفلته المواثيق والأعراف الحقوقية الدولية.

وفيما يتعلق بالاعتقالات، فبلغ عدد المعتقلين من الطلبة 37، ومعلماً واحداً، كما تم احتجاز 5 طلبة و7 موظفين من بينهم أربعة معلمين وآذن مدرسة ورئيس قسم، كما تم تأخير 45 معلماً على الحواجز العسكرية للاحتلال وتفتيشهم والاعتداء عليهم بالألفاظ النابية.

وكشف التقرير عن هدر 1354 حصة تعليمية نتيجة ممارسات الاحتلال وإجراءاته، التي تمثلت بإغلاق الطرق والاقتحامات وتأخير المعلمين على الحواجز وتعطيل المدارس بشكل كلي وجزئي.

وبلغ عدد المدارس التي تعطل فيها الدوام بشكل كلي 8 مدارس بواقع 10 أيام تعليمية؛ حيث أسفر ذلك عن هدر 808 حصص تعليمية، كما بلغ عدد المدارس التي تعطل فيها الدوام جزئياً 11 مدرسة، بواقع اعتداء على كل مدرسة نتج عنه هدر 532 حصة تعليمية.

وبين التقرير تعرض 21 مدرسة إلى اعتداءات مختلفة، تمثلت بإطلاق القنابل الصوتية والمسيلة للدموع ورش المياه العادمة واقتحام ساحات المدارس وغيرها من الاعتداءات الوحشية بحق المؤسسات التعليمية.

حرره: 
د.ز