التقاط أول إشارة من أحد الصندوقين الأسودين للطائرة المصرية

التقاط أول إشارة من أحد الصندوقين الأسودين للطائرة المصرية

زمن برس، فلسطين: أكد محققون مصريون وفرنسيون اليوم الاربعاء، التقاط اشارة من احد الصندوقين الاسودين لطائرة ايرباص ايه-320 التابعة لشركة مصر للطيران في منطقة تحطم الطائرة في البحر المتوسط اثناء رحلتها بين باريس والقاهرة، في خطوة قد تسهم في حل لغز الحادث الذي راح ضحيته 66 شخصا.

وسقطت الطائرة التي كانت تؤمن الرحلة "ام اس 804" من باريس الى القاهرة في 19 ايار الفائت اثناء تحليقها بين جزيرة كريت اليونانية والساحل الشمالي لمصر وعلى متنها 66 راكبا بينهم 30 مصريا و15 فرنسيا، بعد ان اختفت من على شاشات الرادار لسبب ما زال مجهولا.

بالتالي وحده تحليل بيانات الرحلة المسجلة في الصندوقين الاسودين قد يجيز القاء الضوء على اسباب الحادث الذي لم تعرف اسبابه بعد.

واكد ريمي جوتي مدير التحقيقات والتحاليل في الطيران المدني الفرنسي في بيان ان "الاشارة من احد الصندوقين الاسودين التقطتها اجهزة شركة السيمار الموجودة على سفينة لابلاس من البحرية الوطنية".

وجاءت تصريحاته بعد ان اعلنت السلطات المصرية التقاط الاشارة.

واكد جوتي تحديد منطقة معينة سيتم ايلاء اولوية البحث فيها.

وقال ان "رصد هذه الاشارة هو خطوة اولى".

لكن لا يزال يتعين انتظار اسبوع قبل وصول سفينة اخرى مجهزة بمعدات يمكنها انتشال الصندوقين الى السطح وفق بيان لوزارة الطيران المدني المصرية.

ووصلت سفينة لابلاس التابعة للبحرية الفرنسية الى منطقة تحطم الطائرة الثلاثاء لتنضم الى عملية البحث عن الانقاض والصندوقين الاسودين.

والسفينة مزودة بثلاثة اجهزة قادرة على التقاط اشارات من الصندوقين الاسودين على مسافة خمسة كيلومترات.

والجمعة وقعت مصر وفرنسا اتفاقات مع شركتي "السيامار" و"ديب اوشن سيرتش" الفرنسيتين المتخصصتين في البحث عن الحطام في الاعماق للوصول الى هيكل الطائرة والضحايا.

ومن شأن العثور على الصندوقين الاسودين المساعدة في حل لغز تحطم الطائرة في البحر المتوسط ومقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 66 شخصا.

حرره: 
م . ع