هكذا يعمل نتنياهو لكبح جماح حزب الله

حزب الله

زمن برس، فلسطين: نشرت صحيفة التايمز تقريراً يشير إلى أن إسرائيل تسعى للتحالف مع بوتين لكبح جمال حزب الله الللبناني.

وينطلق التقرير الذي كتبه مراسل الصحيفة في تل أبيب، غريغ كارلستورم، من زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى موسكو اليوم ولقائه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين .

وتعد هذه الزيارة الثالثة لرئيس الوزراء الإسرائيلي للعاصمة الروسية منذ سبتمبر/أيلول، وإشارة أخرى على الأهمية المتزايدة لروسيا كحليف استراتيجي لإسرائيل، بحسب كارلستورم.

ويضيف التقرير أن هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 25 لبدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ويرى كاتب التقرير أن جزءا كبيرا من الاجتماع في موسكو سينصب على ملابسات الحرب الدائرة في سوريا قريبا من الحدود الشمالية الشرقية لإسرائيل، حيث تشارك قوات روسية لدعم الرئيس السوري بشار الأسد.

ويقول المراسل" إن إسرائيل تخشى من أن يتشجع الرئيس الأسد وحزب الله بما حققاه مؤخرا من تقدم في جبهات القتال لشن هجوم أوسع جنوبي سوريا".

وينقل التقرير عن مسؤول إسرائيلي قوله في ايجاز صحفي إن "الروس يأخذون زمام المبادرة في حلب، لكننا لا نتوقع أنهم سيكونون مهتمين بدرعا" في إشارة الى المدينة الواقعة جنوبي سوريا.
ويضيف التقرير أن تقدم حزب الله سيعطي لمسلحيه موطئ قدم في مرتفعات الجولان، مما قد يجعلهم في مواجهة مباشرة مع القوات الإسرائيلية المتمركزة هناك.

وقد وضعت محاولات سابقة لتسلل مقاتلي حزب الله إلى مرتفعات الجولان كلا من إسرائيل وحزب الله على حافة مواجهة عسكرية خطرة.

ويشير التقرير إلى أن نتنياهو يسافر إلى روسيا من دون أن يصحب معه وزير جيش الاحتلال الجديد أفيغدور ليبرمان، الذي تولى منصبه الأسبوع الماضي في تغيير وزاري أثار الكثير من الجدل.

ويقول التقرير إن ليبرمان، المولود في مولدوفا عندما كانت جزءا من الاتحاد السوفياتي السابق، يمتلك علاقات وثيقة مع بوتين وسبق أن التقاه عدة مرات عندما كان وزيرا للخارجية في الفترة بين 2009 و 2012.

ويضيف" أن نتنياهو سيزور متحفا في موسكو يعرض دبابة إسرائيلية كانت القوات السورية أستولت عليها في حرب لبنان 1982، قائلا إن روسيا وافقت على إعادة الدبابة إلى إسرائيل.

وينقل التقرير توقعات مسؤولين إسرائيليين أن يتم خلال الزيارة توقيع اتفاق بشأن الحقوق التقاعدية لنحو مليون من اليهود الروس الذين هاجروا إلى إسرائيل، مشيرا إلى أن الاتفاق سيضاعف عدد الإسرائيليين الذين سيستحقون حقوقا تقاعدية في روسيا إلى 60 ألف شخص".

حرره: 
م.م