قناة عبرية تكشف: بايدن أعطى الضوء الأخضر لإنشاء جامعة فلسطينية في منطقة (ج)

قناة عبرية تكشف: بايدن أعطى الضوء الأخضر لإنشاء جامعة فلسطينية في منطقة (ج)

زمن برس، فلسطين:  كشفت القناة 14 العبرية، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعطى شفهياً الضوء الأخضر لمشروع إنشاء جامعة فلسطينية في منطقة مصنفة (ج).

وقالت القناة: "ناقش أعضاء الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ‏ USAID إنشاء مبانٍ تعليمية فلسطينية في منطقة (ج) في الضفة الغربية. بعد زيارة بايدن للمنطقة". 

ونقلت القناة 14 العبرية عن عضو في الوكالة قوله: "إنهم مستعدون لإجراء مسح أولي للأراضي قريبًا لغرض إنشاء جامعة".

وقالت: "تقوم منظمة USAID بفحص وتعزيز إمكانية إنشاء جامعة فلسطينية جديدة في المنطقة "ج" في الضفة الغربية، وظهرت الاحتمالية لأول مرة في مناقشة مغلقة عقدها فريق عمل في المنظمة في أبريل 2022، وقبل أسابيع قليلة، زار بايدن المنطقة وأعلن عن مزايا إضافية للفلسطينيين".

وأضافت القناة  "قال مسؤول كبير في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، شارك أيضا في المناقشة المغلقة إن فريق بايدن أعطى الضوء الأخضر للمشروع، شفهيا، وفي الأسابيع المقبلة من المتوقع إجراء جولة أرضية اختيارية، والتي سيتم تحديدها لإنشاء الجامعة عليها.

وقال تقرير القناة العبرية: "كما نعلم جميعا، يمول الاتحاد الأوروبي المباني التعليمية والمشاريع الأخرى، خلافا للقانون الإسرائيلي، في المناطق "ج" بالضفة، فهل ستنضم الإدارة الأمريكية إلى هذه القائمة، ويبدو أن الجواب هو نعم".