الرئيس يصادق على قانون المجلس الأعلى للإعلام ونقابة الصحفيين ترفضه

الرئيس

زمن برس، فلسطين: علمت زمن برس من مصدر خاص بها، أن الرئيس عباس صادق على قانون المجلس الأعلى للإعلام.

وتأتي مصادقة الرئيس على القرار بعد أن تم إحالته له من مجلس الوزراء الذي طرحه منتصف الشهر الماضي.

وأعلنت نقابة الصحفيين الفلسطينيين رفضها للقانون، مطالبةً بعدم انفاذه، واعادة نقاشه من جديد، او اعتماد مشروع القانون بصيغته التي تم الاتفاق عليه بين الاطراف المختلفة عام 2013.

وأشارت النقابة في بيان لها إلى أن الحكومة طرحت مشروع قانون مختلف عن المشروع الذي تم التوافق عليها عام 2013، دون أن تعطي فرصة للنقابة من أجل إبداء ملاحظاتها.

وأضافت النقابة أنها أيضاً تواصلت مع المعنيين في مكتب الرئيس  مطالبةً بالتريث في اقراره لاعادة نقاشه، وحصلنا على وعد بذلك.

وقالت النقابة" ان القانون كما أقره مجلس الوزراء وقدمه للرئيس لاقراره مختلف كليا عن المسودة التي تم التوافق عليها، وهو يفرغ فكرة المجلس الاعلى للاعلام من محتواها الاساس، ويعيد انتاج وزارة اعلام بمسمى جديد، ويشدد من قبضة الحكومة والسلطة على عمل وسائل الاعلام والصحفيين، ويهدد مستقبل الحريات الصحفية وحرية الرأي والتعبير، كما انه احتوى في العديد من بنوده ما يتعارض مع القانون الاساسي الفلسطيني، وجملة القوانين والمواثيق الدولية ذات العلاقة وبضمنها المادة 19 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان. كما احتوى القانون على جملة من التناقضات بين بنوده المختلفة، ومنح المجلس المنشود صلاحيات مناطة اساساً وحصراً بالقضاء، أهمها صلاحية سحب تراخيص وسائل الإعلام".
 

حرره: 
م.م