الاحتلال يرفض التماسا ضد تقييد الأسير كايد في السرير

زمن برس، فلسطين: ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن المحكمة المركزية الإسرائيلية في بئر السبع رفضت التماس الأسير بلال كايد، المضرب عن الطعام منذ 60 يوما، ضد تقييده في سرير المستشفى.

كما رفضت المحكمة طلب الأسير السماح لطبيب مستقل بفحصه، واعتبرت أن الطلب تم تقديمه "بدوافع غريبة" وأمرت بمواصلة تقييد الأسير بسريره في مستشفى برزيلاي في عسقلان. ووصف محامو كايد هذا القرار بأنه "خطير" وأعلنوا نيتهم الالتماس ضده الى المحكمة العليا.

وقد تبنى القاضي الإسرائيلي ادعاء سلطة السجون بأن تقييد الأسير يأتي بهدف منعه من الهرب أو اختطافه من المستشفى.

وقالت المحامية علا شتيوي، من جمعية "أطباء لحقوق الإنسان" التي تمثل الأسير كايد:" إن ادعاءات سلطة السجون واهية، من جهة بسبب الحالة الصحية لكايد والتي لا تسمح له بالوقوف على ساقيه، وأيضا لأنه يخضع للمراقبة الدائمة من قبل ثلاثة سجانين وتجري مراقبته بوسائل أخرى.

وأضافت أن "الادعاءات العبثية لتقييد الأسير تكشف الحقيقة البسيطة: هدف سلطة السجون من تقييد كايد هو تحطيم معنويات الأسير المضرب عن الطعام، والمحكمة، للأسف، اختارت التعاون مع تحويل العلاج الطبي إلى أداة في هذه اللعبة".

وفي موضوع طلب السماح لطبيب مستقل بفحص الأسير، كتب القاضي انه يكفي العلاج الذي يتلقاه من قبل طاقم المستشفى والزيارات المتكررة له من قبل طاقم الصليب الأحمر.

 

حرره: 
د.ز