نتنياهو متهم بعدم الإعداد جيدا لحرب غزة

زمن برس، فلسطين: ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية الجمعة، أن مراجعة إسرائيلية للحرب في قطاع غزة في 2014، تتهم رئيس رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بأنه لم يعد إسرائيل اعداداً كافياً للتهديد الذي تشكله الأنفاق المحفورة من الجانب الفلسطيني.

وأضافت أن مراقب الدولة يوسف شابيرا سلم الخميس، عدداً كبيراً من الوزراء والمسؤولين العسكريين، النسخة النهائية لتقرير أعد على عجل بعد حرب تموز/يوليو-آب/اغسطس 2014 في قطاع غزة.

ويأخذ التقرير على نتنياهو أنه لم يبلغ الا متأخراً وبصورة جزئية أعضاء الحكومة المصغرة المسؤولة عن المسائل الأمنية بالخطر الذي تشكله الانفاق، على رغم أن أجهزة الاستخبارات أبلغته بالأمر، كما تقول وسائل الإعلام، نقلاً عن مصادر لم تكشف هوياتها واطلعت على هذه الوثيقة التي لم تنشر.

وبالمقارنة مع نسخه المؤقتة، يشدد التقرير النهائي ليوسف شابيرا على الانتقادات ضد نتنياهو ووزير جيش الاحتلال في تلك الفترة موشيه يعالون، وقد يكون أقل قسوة ضد جنرالات الجيش الاسرائيلي.

ورد مصدر قريب من رئيس الوزراء على الانتقاد الذي يفيد أنه تأخر في إبلاغ الحكومة المصغرة، مؤكداً ان التهديد “عرض بكامل الجدية المطلوبة خلال 13 اجتماعاً مختلفاً”.

وأضاف المصدر ان نتنياهو وصفه بأنه واحد من اربعة تهديدات استراتيجية تلقي بثقلها على اسرائيل، مع النووي الايراني والصواريخ والحرب الالكترونية.

ولم يدل المصدر بتعليق على المأخذ المتعلق بعدم الاستعداد التكتيكي.

 

حرره: 
د.ز