إسرائيل تهنئ السعودية بمناسبة عيدها الوطني وسط أنباء عن تقارب بين الجانبين

إسرائيل تهنئ السعودية بمناسبة عيدها الوطني وسط أنباء عن تقارب بين الجانبين

زمن برس، فلسطين:  هنّأت إسرائيل السعودية، السبت 23 سبتمبر/أيلول 2023، بمناسبة اليوم الوطني السعودي الـ93، وسط أنباء وتصريحات متبادلة بين تل أبيب والرياض بشأن تطبيع محتمل للعلاقات بين البلدين، مع العلم أنها ليست المرة الأولى التي تهنئ فيها إسرائيل السعودية.

فقد ورد على حساب وزارة الخارجية الإسرائيلية في موقع "إكس" باللغة العربية: "نتقدّم بخالص التهاني والتبريكات للمملكة العربية السعودية ملكاً وحكومة وشعباً، بحلول اليوم الوطني الـ93. يعيده عليكم بالخير والبركة في ظل الأمن والأمان والازدهار، مع تمنياتنا أن تعم أجواء السلام والتعاون والجيرة الحسنة"، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

 

 

الوكالة أشارت إلى تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من على منبر الأمم المتحدة، الجمعة الماضية، عندما قال إن تل أبيب والرياض على "عتبة إقامة سلام تاريخي"، مذكراً بتطبيع العلاقات مع ثلاث دول عربية عام 2020، وأضاف أن "السلام بين السعودية سيخلق شرق أوسط جديداً".

بينما قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة أجرتها معه شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية مؤخراً في السعودية "نقترب كلّ يوم أكثر فأكثر" من تطبيع العلاقات مع إسرائيل، في آخر تأكيد من الرياض على وجود مفاوضات بهذا الشأن.

خلال حديثه عن الملف الأكثر حديثاً في الإعلام حول قرب التطبيع مع إسرائيل، قال ولي العهد السعودي: "بالنسبة لنا القضية الفلسطينية مهمّة للغاية، علينا حلّها"، مضيفاً: "كل يوم نقترب أكثر"، في إشارة إلى التطبيع مع إسرائيل. 

كما قال ولي العهد السعودي إن السلام بين الرياض وتل أبيب سيكون الأكبر من نوعه منذ انتهاء الحرب الباردة، وإنه "مستعد للعمل مع أي شخص يقود إسرائيل إذا حصلت انفراجة في العلاقات بين البلدين".

إذ لا تقيم إسرائيل والسعودية علاقات دبلوماسية رغم تزايد الاتصالات منذ العام 2020، مع تطبيع العلاقات بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين والمغرب والسودان، في إطار ما يُسمى "اتفاقات أبراهام" التي رعتها الولايات المتحدة.