السيناتور إليزابيث وارن: الحرب على غزة ستُعتبر قانونيًا إبادة جماعية

السيناتور إليزابيث وارن: الحرب على غزة ستُعتبر قانونيًا إبادة جماعية

زمن برس، فلسطين:  قالت عضوة مجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور إليزابيث وارن، إنها تعتقد أن الحرب الإسرائيلية ستعتبر من ناحية قانونية جريمة إبادة جماعية، بحسب ما نقل موقع "بوليتيكو"، ليلة الثلاثاء.

إليزابيث وارن: من الخطأ تجويع الأطفال والسكان المدنيين من أجل محاولة فرض إرادتك. من الخطأ إلقاء قنابل تزن 2000 رطل في مناطق مدنية مكتظة بالسكان

وأوضح موقع "بوليتيكو"، أن تصريحات إليزابيث وارن جاءت في إجابتها على أسئلة الجمهور في المركز الإسلامي في بوسطن، إذ قالت أن عند النظر في ما يحدث في غزة من ناحية قانونية ستكون النتيجة أنها إبادة جماعية، وأن هناك أدلة تدعم ذلك.

وأضافت إليزابيث وارن في المركز الإسلامي، "من المهم للغاية أن أقول إن ما تفعله إسرائيل خطأ. من الخطأ تجويع الأطفال والسكان المدنيين من أجل محاولة فرض إرادتك. من الخطأ إلقاء قنابل تزن 2000 رطل في مناطق مدنية مكتظة بالسكان".

وأكد مكتب إليزابيث وارن لموقع "بوليتيكو" أن وارن أدلت بهذه التصريحات فعلاً، وقال إنها كانت تعلق على سير عملية المحاكمة في محكمة العدل الدولية، ولم تشارك وجهة نظرها حول ما إذا كانت الحرب على غزة تمثل إبادة جماعية.

وأشار موقع "بوليتيكو" أن إليزابيث وارن كانت قد أبدت دعمًا كاملاً لإسرائيل في أعقاب عملية طوفان الأقصى يوم السابع من أكتوبر، ولكن مع تزايد الانتقادات الدولية بشأن الحرب الإسرائيلية، بدأت جماعات يسارية بالاحتجاج أمام مكتب إليزابيث وارن ومنزلها، وتطالبها بالدعوة إلى وقف إطلاق نار دائم، ووقف المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل،

وأضاف موقع "بوليتيكو"، أن إليزابيث وارن، مع تقدم الحرب على غزة، زادت من انتقادها لحكومة نتنياهو، وطرحت فكرة فرض قيود على المساعدات العسكرية لإسرائيل، وقالت في تغريدة على موقع X، "لا يمكن كتابة شيك على بياض لحكومة يمينية أظهرت استخفافًا مروعًا بحياة الفلسطينيين.

وجددت إليزابيث وارن طرح مسألة تعليق المساعدات العسكرية لإسرائيل، بعد قتل إسرائيل لعمال إغاثة بينهم أمريكي في غزة، إذ قالت لشبكة CNN، إن "الكونغرس يتحمل مسؤولية التصرف، ولا يمكنه الموافقة على بيع الأسلحة إلى بلد ينتهك القوانين الأمريكية، بما في ذلك القوانين المحيطة بالوصول إلى الإغاثة الإنسانية".

وأكد موقع "بوليتيكو" أن بعض حلفاء بايدن المقربين في الكونغرس باتوا منفتحين على استخدام المساعدات العسكرية في الضغط على إسرائيل.