أمريكا تفرض عقوبات على قادة في “حماس” بينهم “أبو عبيدة”.. تهدف لـ”تعطيل” القدرة الهجومية للحركة

أمريكا تفرض عقوبات على قادة في “حماس” بينهم “أبو عبيدة”.. تهدف لـ”تعطيل” القدرة الهجومية للحركة

زمن برس، فلسطين:  قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن الولايات المتحدة أصدرت، الجمعة 12 أبريل/نيسان 2024، عقوبات على المتحدث باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أبو عبيدة، إضافة إلى قادة بوحدة الطائرات المسيرة التابعة للحركة. 

إلى جانب أبو عبيدة، المتحدث باسم كتائب القسام منذ عام 2007، تستهدف العقوبات أيضاً وليم أبو شنب، قائد وحدة الشمالي المتمركزة في لبنان، وبراء حسن فرحات، مساعد أبو شنب، وخليل محمد عزام وهو مسؤول استخبارات، وفق ما نقلته "رويترز". 

وقال بيان وزارة الخزانة الأمريكية، إن الاتحاد الأوروبي يفرض في الوقت نفسه عقوبات تستهدف حركة حماس. 

في السياق، قال براين نيلسون، وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، في إشارة إلى الطائرات المسيرة: "العمل المشترك يعزز اليوم تركيزنا الجماعي المستمر على تعطيل قدرة حماس على شن مزيد من الهجمات، وضمن ذلك من خلال الحرب الرقمية وإنتاج الطائرات المسيرة". 

أضاف: "ستستمر وزارة الخزانة، بالتنسيق مع حلفائنا وشركائنا، في استهداف شبكات التسهيلات التابعة لحماس أينما كانت، وضمن ذلك المجال الرقمي"، على حد تعبيره. 

وتضع العقوبات حظراً على جميع العقارات والمصالح المملوكة للأشخاص المستهدفين في الولايات المتحدة أو تلك التي في حوزة أو خاضعة لسيطرة أشخاص أمريكيين، ويتعين إبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة عنها.

ويشن الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلفت أكثر من 100 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية. 

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فوراً، وكذلك رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".