إعلام إسرائيلي: سلاح الجو أنهى استعداداته لهجوم محتمل على إيران، ونتنياهو رفض التواصل مع قادة غربيين

إعلام إسرائيلي: سلاح الجو أنهى استعداداته لهجوم محتمل على إيران، ونتنياهو رفض التواصل مع قادة غربيين

زمن برس، فلسطين:  قالت قناة عبرية رسمية، مساء الإثنين 15 أبريل/نيسان 2024، إن سلاح الجو الإسرائيلي أنهى استعداداته لهجوم محتمل على إيران، فيما ذكرت هيئة البث العبرية أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، يتجنب التواصل مع قادة غربيين؛ لتجنب الضغوط من جانبهم لمنع الرد على رد إيران.

وأوضحت قناة "كان" التابعة لهيئة البث الرسمية: "إسرائيل تخطط لهجوم محدود بشكل يسمح لإيران باحتوائه وعدم الرد عليه، وجر المنطقة إلى حرب شاملة".

ضرورة الرد

كما تابعت القناة: "في إسرائيل يريدون الإبقاء على غزة كساحة رئيسية ولا يريدون تحويلها إلى ساحة ثانوية من خلال التصعيد مع إيران".

مع ذلك، أكدت القناة أن المسؤولين في إسرائيل "يرون ضرورة الرد، لأن الحديث يدور حول تجاوز إيران الخط الأحمر، بإطلاقها لأول مرةٍ صواريخ وطائرات مسيرة من أراضيها مباشرة تجاه إسرائيل".

فيما لم تتطرق "كان" إلى ملامح الهجوم الإسرائيلي، لكنها لم تستبعد تنفيذ تل أبيب عمليات اغتيال في إيران، أو هجوم إلكتروني واسع النطاق.


صورة من اعتراض صواريخ إيرانية فوق الأراضي الفلسطينية المحتلة - رويترز
صورة من اعتراض صواريخ إيرانية فوق الأراضي الفلسطينية المحتلة – رويترز

ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي كبير لم تسمه، قوله: "سيكون هناك ردٌّ على الهجوم الإيراني، (لكن) السؤال يتعلق فقط بمتى وأين".

كما أضاف المسؤول: "إسرائيل تعهدت بإبلاغ الولايات المتحدة قبل أي عمل هجومي مخطط له في إيران"، بحسب المصدر ذاته.

نتنياهو يتجنب الضغط الدولي!

في سياق متصل، قالت هيئة البث العبرية الرسمية، إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، يتجنب التواصل مع قادة غربيين؛ لتجنب الضغوط من جانبهم لمنع الرد على رد إيران الذي نفذته انتقاماً لاستهداف تل أبيب أحد مبانيها الدبلوماسية بدمشق مطلع الشهر الجاري.

بحسب الهيئة، رفض نتنياهو تلقي اتصالات من قادة أجانب؛ خشية ممارستهم الضغط على إسرائيل.


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو/ رويترز
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو/ رويترز

وبحسب الهيئة، فإن عدداً كبيراً من القادة والزعماء الدوليين (لم تسمّهم)، المؤيدين لـ"حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، سعوا لمحادثة نتنياهو، لكن مكتب الأخير لم يستجب لطلبهم.

وذكرت الهيئة أن السبب وراء ذلك هو أن نتنياهو "لم يرِد مواجهة مباشرة مع هؤلاء القادة، الذين كانوا سيطلبون منه عدم الرد على إيران، وأنه لا يجب تصعيد الوضع إلى حرب إقليمية".

باستثناء مكالمته السبت مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، رفض نتنياهو إجراء مكالمات أخرى مع زعماء الدول الذين أرادوا التحدث معه، وفق المصدر ذاته.

وقالت هيئة البث، إنها توجهت بالسؤال لمكتب نتنياهو، لكنها لم تحصل على رد بشأن رفضه تلقي مكالمات القادة الأجانب.

هجوم إيران

ومساء السبت، أطلقت إيران نحو 350 صاروخاً وطائرة مسيّرة تجاه إسرائيل، زعمت تل أبيب أنها اعترضت 99% منها، فيما قالت طهران إن نصف الصواريخ أصابت أهدافاً إسرائيلية "بنجاح".

وهذا أول هجوم تشنه إيران مباشرة من أراضيها على إسرائيل، وليس عبر جماعات موالية لها بينها "حزب الله" في لبنان، وجاء رداً على هجوم استهدف القسم القنصلي بالسفارة الإيرانية في دمشق مطلع أبريل/نيسان الجاري.

وتتهم طهران، تل أبيب بشن هجوم دمشق الصاروخي الذي أسفر عن مقتل 7 من عناصر الحرس الثوري الإيراني، بينهم الجنرال البارز محمد رضا زاهدي، فيما لم تعترف تل أبيب أو تنفِ رسميا مسؤوليتها عن الهجوم. ​​​​​​​