“النواب الأمريكي” يوافق على حزمة مساعدات مالية ضخمة لإسرائيل وأوكرانيا.. روسيا: ستعمق الأزمات بالعالم

“النواب الأمريكي” يوافق على حزمة مساعدات مالية ضخمة لإسرائيل وأوكرانيا.. روسيا: ستعمق الأزمات بالعالم

زمن برس، فلسطين:  أقر مجلس النواب الأمريكي السبت 20 أبريل/نيسان 2024، حزمة تشريعية بقيمة 95 مليار دولار تقدم مساعدات أمنية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، لكن روسيا قالت إن هذه المساعدات ستعمق الأزمات في العالم وستؤدي لمزيد من القتلى.

ومرر  مجلس النواب حزمة مساعدات لإسرائل تبلغ قيمتها 26  مليار دولار مع استمرار الحرب  على غزة، وذلك رغم قلق المجتمع الدولي حيال مصير المدنيين في القطاع.

وتهدف هذه الأموال خصوصاً إلى تعزيز الدرع الإسرائيلية المضادة للصواريخ "القبة الحديدية".

"شكراً لأمريكا"

بدوره اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أن تصويت مجلس النواب الأمريكي على مساعدة عسكرية جديدة لبلاده هو بمثابة "دفاع عن الحضارة الغربية"، حسب قوله.


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو/رويترز
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو/رويترز

وكتب نتنياهو على منصة إكس أن "الكونغرس الأمريكي تبنى للتو بغالبية ساحقة مشروع قانون مساعدة مقدراً جداً، يعكس دعماً ثنائياً قوياً لإسرائيل ويدافع عن الحضارة الغربية. شكراً لأصدقائنا، شكراً لأمريكا".

مساعدات ضخمة لأوكرانيا

 كذلك وافق مجلس النواب الأمريكي على مساعدة عسكرية جديدة بلغ قيمتها 61 مليار دولار لدعم كييف في تصديها للغزو الروسي.

وعبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن امتنانه قائلاً إن المشرعين الأمريكيين تحركوا لإبقاء "التاريخ على المسار الصحيح".

زيلينسكي أضاف على إكس: "مشروع قانون المساعدات الأمريكي الحيوي الذي أقره مجلس النواب اليوم سيمنع الحرب من التوسع وسينقذ الآلاف والآلاف من الأرواح".

من جانبه حث الرئيس الأمريكي جو بايدن مجلس الشيوخ على "التعجيل بإرسال حزمة المساعدات إلى مكتبي للتوقيع عليها والإسراع بإرسال الأسلحة إلى أوكرانيا لتلبية حاجياتها الميدانية العاجلة".


الرئيس الأمريكي جو بايدن / getty
الرئيس الأمريكي جو بايدن / getty

"ستعمق الأزمات بالعالم"

في المقابل، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا السبت، إن التشريع الأمريكي الذي نص على تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان من شأنه أن "يعمق الأزمة في أنحاء العالم".

زاخاروفا أضافت عبر تطبيق تليغرام: "المساعدات العسكرية لنظام كييف تمثل رعاية مباشرة للنشاط الإرهابي".

وتابعت قائلة: "بالنسبة لتايوان، هذا تدخل في الشؤون الداخلية للصين. وبالنسبة لإسرائيل، هذا بمثابة طريق يؤدي مباشرة إلى التصعيد وزيادة غير مسبوقة في التوتر بالمنطقة".