إيران تنفي ضلوعها في تفجير استهدف اسرائيليين في بلغاريا

 

صوفيا: نفى السفير الإيراني في بلغاريا الجمعة تورط بلاده في تفجير حافلة العام الماضي أسفر عن مقتل سائحين إسرائيليين ورفض اتهامات إسرائيلية بأن إيران لعبت دورا في الهجوم.

 

وقال السفير غلام رضا باقري للصحفيين "هذا (الهجوم) لا علاقة له بإيران.. نحن ضد أي شكل من اشكال الإرهاب وندين بشدة مثل هذه الأفعال".

 

وكانت بلغاريا قد اتهمت حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران يوم الثلاثاء الماضي بالمسؤولية عن الهجوم الذي وقع في يوليو تموز.

 

ونفى حزب الله الاتهام وقال إنه جزء من حملة تشويه تشنها ضده إسرائيل.

 

وقال السفير غلام رضا باقري للصحفيين "هذا (الهجوم) لا علاقة له بإيران.. نحن ضد أي شكل من اشكال الإرهاب وندين بشدة مثل هذه الأفعال."

 

واتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو حزب الله وايران هذا الاسبوع بشن "حملة إرهابية عالمية" بعد الهجوم الذي وقع في بورجاس وأسفر عن مقتل خمسة سائحين اسرائيليين وسائقهم البلغاري والمفجر.

 

ولأن الهجوم وقع في احدى دول الاتحاد الأوروبي تبحث بروكسل إدراج حزب الله على قائمة التنظيمات الارهابية. وحزب الله عضو بالحكومة اللبنانية وكان قد خاض حربا قصيرة ضد اسرائيل عام 2006.

 

وتصنف الولايات المتحدة حزب الله كجماعة ارهابية بالفعل وتريد السلطات الاسرائيلية من الاتحاد أن يتبنى موقفا مماثلا مما يعني أن بروكسل يمكن أن تتجه لتجميد أصوله في أوروبا.