مصر: 5 وفود استخباراتية بشهر واحد

 

القاهرة: زار مسؤولون بأجهزة مخابرات خمس دول القاهرة، خلال الفترة من منتصف يناير/كانون الثاني وحتى منتصف فبراير/شباط الحالي، وهو ما اعتبره خبير عسكري يهدف إلى وضع تصور مستقبلي للأوضاع السياسية الراهنة في البلاد، وانعكاساتها على تلك الدول.

أحدث تلك الزيارات بدأت اليوم السبت، حيث وصل رئيس المخابرات اليمنية مطهر محمد إلى القاهرة برفقة نائب رئيس البرلمان العربي اليمني منصور عزيز وعدد من المسؤولين بالحكومة اليمنية.

وقام وفد أمني إسرائيلي - مكون من 4 شخصيات - بزيارة إلى القاهرة في 14 فبراير/شباط الحالي، علي متن طائرة حربية تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقامت ثلاثة وفود استخباراتية بزيارة إلى مصر بدأها وفد أمني ليبي برئاسة رئيس هيئة العمليات بالجيش الليبي عبد السلام محمود فرج، قبل أن يصل رئيس المخابرات الإندونيسية "مارشينو نورمن" على رأس وفد أمني ضم 12 مسؤولا إندونيسيا، كما شهدت القاهرة زيارة أخرى لمدير المخابرات اليابانية "ميتسوكو تدونى" على رأس وفد أمني، خلال الفترة من 8 إلى 10 فبراير/شباط الجاري.

وقال خبير عسكري مصري اللواء السابق، سامح سيف اليزل، لوكالة "الأناضول" إن لقاءات أعضاء الوفود الاستخباراتية الأجنبية مع نظرائهم المصريين كانت بهدف "التنسيق والتباحث حول الملفات الأمنية بين مصر وتلك الدول"، وكذلك بحث سبل دعم التعاون في المجال الأمني خلال الفترة القادمة.

وأشار اليزل إلى أنه "لا يمكن النظر إلى تلك الزيارات بمعزل عن حالة عدم الاستقرار" في مصر، ومخاوف بعض الدول العربية بأن ما يجرى في مصر قد يذهب بها إلى "منحدر خطير".

يُذكر أن القاهرة استقبلت خلال الشهر الأخيرة وفودا أمنية رفيعة المستوى أمريكية وإسرائيلية، وكان من بينها زيارة لوفد أمريكي في 14 يناير/كانون الثاني ، وأخرى لوفد إسرائيلي بالقاهرة مطلع يناير/كانون الجاري.

 

حرره: 
ز.م