مركز تطوير الاعلام في بيرزيت يوقع اتفاقية تعاون مع هيئة مكافحة الفساد

 

رام الله: وقع مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت، اليوم الأربعاء 6 آذار 2013، اتفاقية تعاون مع هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية، ومذكرة تفاهم مع نقابة الصحفيين الفلسطنيين.

وحضر حفل التوقيع رئيس جامعة بيرزيت د. خليل هندي، ووزير العدل الفلسطيني علي مهنا، ورئيس هيئة مكافحة الفساد السيد رفيق النتشة، ونقيب الصحفيين الفلسطنيين د. عبد الناصر النجار، ومديرة مركز تطوير الإعلام نبال ثوابتة، وعددٌ من المسؤولين من هيئة مكافحة الفساد، ونقابة الصحافيين والوسط الإعلامي.

وتنص اتفاقية التعاون مع هيئة مكافحة الفساد على تنفيذ 4 دورات  تدريبية متخصصة للصحفيين والإعلاميين في وسائل الاعلام المختلفة في الضفة الغربية وقطاع غزة، من قبل مركز تطوير الاعلام بحيث تشتمل كل دورة على التثقيف بالمعارف الأساسية المتعلقة بمكافحة الفساد، وبنية جهاز العدالة وآليات وقوانين عمله والمهارات المطلوبة لكيفية التحقيق في الفساد.

وسيجري عقد الدورات بشكل متزامن بين الضفة الغربية وقطاع غزة ابتداءً من شهر نيسان 2013، في مقري مركز تطوير الإعلام في الضفة وغزة، بواقع 5 أيام لكل دورة، ما يعادل 30 ساعة تدريبية، على أن يكون هناك فترة شهر بين الدورة الأولى والتي تليها.

ورحب  السيد رفيق النتشة بتوقيع الإتفاقية مؤكداً بأن الجامعات الفلسطينية شريك مهم في التعبئة ضد الفساد ومحاربته، وقال أن تدريب الإعلاميين على طرق كشف الفساد بمهنية وبعيداً عن الشائعات يجب أن يحتل أولوية خاصة لدى الهيئة والمؤسسات الإعلامية كافة.

من جانبه أشار الوزير علي مهنا الى أن الإعلام شأنه شأن بقية منظمات المجتمع المدني والمؤسسات التعليمية وأذرع الجهاز العدلي والقضائي شريك أصيل في مهمة مكافحة الفساد في فلسطين.

أما مذكرة التفاهم مع نقابة الصحفيين تسعى إلى تعزيز التعاون بين المركز والنقابة، في مجالات عدة، هي: دعم وتعزيز وحدة النوع الاجتماعي في النقابة، وتنفيذ الشق الإعلامي من الخطة الاستراتيجية لهيئة مكافحة الفساد والتي تتمحور على الوقاية من الفساد والكشف عن مرتكبيه، وتدريب الصحافيين على أصول ومبادئ السلامة المهنية، إضافة إلى المشاركة في صياغة مشاريع قوانين تخدم الإعلام.

وقال د. عبد الناصر النجار أن المذكرة الموقعة مع المركز ستساهم في زيادة انخراط الصحفيات قي عضوية النقابة، والتغلب على أية عوائق قانونية تحد من مشاركتهن في انشطة النقابة.  وأشاد بالدور الذي قامت وتقوم به هيئة مكافحة الفساد الفلسطيني في محاربة الفساد والفاسدين.

من جانبه أعرب د. خليل هندي عن سعادته بالتعاون المشترك بين جامعة بيرزيت وكل من: هيئة مكافحة الفساد ووزارة العدل ونقابة الصحفيين الفلسطينيين، مشيداً بالدور الذي يلعبه مركز تطوير الإعلام في تقديم الخدمات المختلفة للمجتمع.

فيما قالت ثوابتة أن هذه الاتفاقية تهدف إلى لعب دورال مراقب في المجتمع للوقاية من الفساد قبل كشفه، وذلك من خلال تدريب صحافيين على الصحافة الاستقصائية في متابعة قضايا الفساد.

*زمن برس غير مسؤولة عن مضمون الأخبار الواردة ضمن زاوية مؤسسات.

حرره: 
ع.ن