اسطنبول: النيابة العامة تسقط دعوى ضد مسلسل "حريم السلطان"

 

انقرة: أسقطت النيابة العامة في اسطنبول التهم الموجه ضد مخرجيّ مسلسل "حريم السلطان" ونجميه الأساسيين اللذين أديا دور السلطان سليمان والسلطانة هيام، والمتعلقة بالإساءة إلى ذكرى السلطان العثماني سليمان القانوني.

وذكر الموقع الالكتروني لصحيفة "حرييت" أن النيابة العامة في اسطنبول أسقطت الدعوى المرفوعة من قبل عمر فاروق بيلديريتشي وإنسي بيلديريتشي ضد المخرجين، الأخوين يغمور ودورول تايلان والنجمين خالد ارجاينك الذي أدى دور السلطان سليمان ومريم أزيرلي التي أدت دور السلطانة هيام، بتهمة إهانة التاريخ العثماني من خلال تقديم أحداث لم تحدث قطّ، وتجسيد السلطان بصورة سلبية.

وطالب المدعيان بحظر المسلسل.

وقالت النيابة العامة إن أقارب أو زوج شخص متوف فقط بإمكانهم التقدم بشكوى حول الإساءة إليه، مشيرةً إلى ان المسلسل استلهم أحداثه من التاريخ ولكنه يحتوي على أحداث وسيناريو خيالي.

ورغم شعبية مسلسل "حريم السلطان" الذي يعرض في العالم العربي والعديد من الدول الأوروبية، صدرت الكثير من الانتقادات له واتهمته بتشويه صورة السلطان سليمان، كما انتقده رئيس الوزراء التركي قائلاً "ليس لدينا أجداد مثلما يجري تصويرهم في المسلسل".

ويلقب السلطان سليمان بـ"القانوني" أو "المشرّع" لأنّه قام بتشريع الكثير من القوانين للدولة العثمانية التي بلغت أكثر من 200، بينما يقدّمه المسلسل بصورة السلطان المحاط بالنساء.

حرره: 
ع.ن