استطلاع: 84% من الفرنسيين يعارضون ارتداء الحجاب بالقطاع الخاص

 

باريس: أظهر استطلاع للرأى، أجراه معهد "إيفوب"، أن نحو 84 % من الفرنسيين يعارضون ارتداء الحجاب أو غطاء الرأس، من قبل النساء العاملات في مواقع تابعة للقطاع الخاص.

وأشار الاستطلاع، الذي أعلنت نتائجه اليوم السبت، إلى أن الغالبية الساحقة من الفرنسيين يرفضون ارتداء الحجاب في الأماكن التي يتردد عليها الجمهور، كالمتاجر، والمكاتب الطبية، ورياض الأطفال والمدارس الخاصة.

وأفادت صحيفة "اليوم السابع" المصرية أن المعهد الفرنسي للمسح قال إن الاستطلاع أجرى على عينة من 1004 أشخاص، وفقا لطريقة الحصص، في الفترة من مارس 19 إلى 21 من الشهر الجاري بعد صدور حكم محكمة النقض بإبطال فسخ عقد موظفة ترتدي الحجاب في أحد دور الحضانة.

وأوضح الاستطلاع، أنه في الوقت الذي يعارض 84 بالمائة ممن شاركوا في الاستطلاع فكرة ارتداء الحجاب في مواقع العمل بالقطاع الخاص، أشار 12 بالمائة منهم فقط، أنهم لا يهتمون بهذا الموضوع، بينما وافق عليه 4 بالمائة.

وكان القضاء الفرنسي قد حكم قبل أيام لصالح فاطمة عفيف، الموظفة الشابة فى دار للحضانة، غرب باريس، طردت من عملها فى العام 2008 لرفضها خلع الحجاب بعد عودتها إلى وظيفتها بعد عطلة عن العمل، حيث اعتبرت المحكمة صرف فاطمة من عملها في دار حضانة خاصة بمثابة "تمييز بسبب معتقدات دينية"، وحكم على المؤسسة بدفع 2500 يورو للموظفة.

يذكر أن فرنسا منعت عام 2004 حمل أية رموز دينية بارزة في المدارس العامة وحظرت في إبريل2011 ارتداء البرقع أو النقاب في الأماكن العامة تحت طائلة غرامة مالية تصل إلى 150 يورو.

حرره: 
ز.م