نتنياهو: المصالحة مع تركيا لن تكون على حساب اليونان

 

تل أبيب: طمأن، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، نظيره اليوناني أنتونيس ساماريس، أن المصالحة بين تل أبيب وأنقرة لن تكون على حساب العلاقات الإسرائيلية اليونانية، فيما نشر وزير الخارجية الإسرائيلي السابق أفيغدور ليبرمان مقالا عبر فيه عن معارضته الشديدة لاعتذار إسرائيل أمام تركيا.

وذكرت وكالة "يونايتد برس انترناشونال" أن صحيفة "هآرتس" أفادت اليوم الاثنين، بأنه بعد المحادثة الهاتفية التي أجراها نتنياهو مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، يوم الجمعة الماضي،أجرى محادثة هاتفية مع نظيره اليوناني وأكد أن المصالحة مع تركيا لن تكون على حساب علاقات إسرائيل مع اليونان.
 

كذلك اتفق نتنياهو و ساماريس على عقد لقاء بين الحكومتين الإسرائيلية واليونانية خلال الشهور القريبة المقبلة. 

وأفادت الصحيفة الاسرائيلية أنه في أعقاب تدهور العلاقات الإسرائيلية التركية في السنوات الثلاث الأخيرة، سعى نتنياهو إلى توثيق العلاقات الإسرائيلية اليونانية، انطلاقا من أن اليونان وتركيا هما خصمان تاريخيان.

وتم التعبير عن تحسين إسرائيل لعلاقاتها مع اليونان من خلال مناورات جوية مشتركة يستخدم فيها سلاح الجو الإسرائيلي المجال الجوي اليوناني، بينما كان قبل ذلك يستخدم المجال الجو التركي في مناورات مشابهة.

إضافة إلى ذلك وثقت إسرائيل علاقاتها الاقتصادية مع اليونان وخاصة في ما يتعلق بالسياحة، حيث تم توجيه مئات آلاف السياح الإسرائيليين إلى اليونان بدلا من تركيا التي كانت تعتبر هدفا سياحيا مفضلا لدى الإسرائيليين.

 

حرره: 
ز.م