أنجلينا جولي ووزير خارجية بريطانيا يطلقان حملة ضد الاغتصاب

لندن: أعلنت وزارة الخارجية البريطانية اليوم الاثنين أن وزير الخارجية وليام هيغ سيرافق المبعوث الخاص للمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة الممثلة الاميركية، انجلينا جولي، في زيارة إلى افريقيا هذا الأسبوع لإطلاق حملة ضد الاغتصاب.

 

وقالت الوزارة إن هيغ وجولي سيسلطان الضوء على التكلفة البشرية الرهيبة للاغتصاب ويدعوان الحكومات في جميع أنحاء العالم لمعالجة هذه المشكلة، التي وصفتها بالمهملة والمتفاقمة، واستئصال العنف الجنسي في مناطق الصراع، خلال زيارة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية و رواندا.

 

وأضافت أن وزير الخارجية البريطاني والمبعوث الخاص للمفوضية العليا للاجئين سيلتقيان في البلدين الافريقيين ناجيات من الاغتصاب والعنف الجنسي وممثلين عن المنظمات المحلية والهيئات الداعمة التابعة للأمم المتحدة، ويجتمعان أيضاً مع القادة السياسيين لمناقشة الحاجة لايجاد حل دائم للصراع.

 

وقال هيغ قبل الزيارة "إن الاغتصاب كثيراً ما يُستخدم كسلاح في الحرب بمناطق الصراع في جميع أنحاء العالم، ويؤدي إلى تدمير حياة الناس والمجتمعات بطريقة مرعبة لا يمكن تخيلها ومع ذلك يظل معظم مرتكبي هذه الجرائم الوحشية طلقاء مما يؤدي إلى تكرار دوامة الظلم والصراع".

 

وشدد وزير الخارجية البريطاني على "ضرورة انهاء ثقافة الافلات من العقاب"، داعياً حكومات العالم إلى التأكيد على أن استخدام الاغتصاب كسلاح في الحرب "غير مقبول، والعمل على تقديم الجناة للعدالة، ورفع وصمة العار من الناجين".

 

ومن جانبها، قالت المبعوث الخاص للمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة إن الزيارة "تهدف إلى الاستماع إلى الناس الذين عانوا من الاغتصاب والعنف الجنسي أثناء النزاع في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، وتحديد السبل التي يمكن للمجتمع الدولي من خلالها مساعدتهم على اعادة بناء حياتهم، وتعلم الدروس منهم الكفيلة بتمكين العالم من حماية الآلاف من الرجال والنساء والأطفال المعرضين لخطر الاغتصاب في العديد من مناطق الصراع الأخرى في العالم".

حرره: 
ا.ش