البابا يهنئ اليهود بعيد الفصح ويدعو إلى توثيق الروابط معهم

الفاتيكان: هنّأ البابا فرنسيس، اليوم الإثنين، اليهود بمناسبة عيد الفصح اليهودي، داعياً إلى توثيق الروابط بين الكنيسة الكاثوليكية واليهود في إيطاليا والعالم.

 

ووجّه البابا رسالة إلى كبير حاخامات روما ريكاردو دي سيني، قال فيها "يسرّني أن أوجه إليكم وإلى كافة يهود روما أحرّ التهاني بعيد الفصح اليهودي. وأطلب منكم أن تصلوا لي كما أؤكد لكم بأن صلواتي ستذهب إليكم، وكلّي ثقي بأن بإمكاننا تعميق روابط التقدير والاحترام المتبادل".

 

يشار إلى أن العلاقات بين البابا السابق بندكتوس السادس عشر واليهود توترت في مناسبتين على الأقل الأولى في كانون الثاني/يناير 2009 حين أعاد تنصيب القس ريتشارد ويليامسون الذي ينكر الهولوكوست والثانية في كانون الأول/ديسمبر 2009 تطويب البابا بيوس الثاني عشر الذي يتهمه اليهود بالتزام الصمت بشأن "الهولوكوست" إبان الحرب العالمية الثانية.

 

يذكر أن العلاقات بين الفاتيكان وحاخامية إسرائيل بدأت رسمياً عام 2000، عندما زار البابا الراحل يوحنا بولس الثاني القدس، ودأب ممثلون عن الجانبين على عقد لقاءات مرتين في السنة لمناقشة قضايا دينية، لكن الفاتيكان وإسرائيل تربطهما علاقات دبلوماسية منفصلة منذ 1993.

 

حرره: 
ا.ش