أول إمرأة حامل بعد زراعة رحم من مانحة متوفاة

أنقرة: أعلن أطباء أن الشابة التركية ديريا سرت (22 سنة) التي خضعت قبل سنتين لعملية زرع رحم من مانحة متوفاة، حامل، في سابقة عالمية. وقال البروفسور مصطفى أونال رئيس الطاقم الطبي في مستشفى أكدينيز الجامعي في أنطاليا (بجنوب تركيا) إن "الفحوص الأولية التي أجريت خلال الأسبوعين الماضيين تتناسب نتائجها مع حال الحمل".

ونجح الأطباء في زرع أجنة، لُقّحت اصطناعياً في المختبر باستخدام بويضات المريضة والحيوانات المنوية لزوجها. وأكد الطبيب أن "صحة المريضة جيدة جداً"، كما نقلت صحيفة الحياة.

وأصبحت الشابة المولودة من دون رحم، أول امرأة في العالم تخضع لعملية زرع رحم ناجحة في آب (أغسطس) 2011. وكانت أجريت عملية زرع مشابهة في عام 2000 في السعودية بالاستعانة بامرأة مانحة حية، إلا أنها باءت بالفشل بعد ثلاثة أشهر. وأعاد نجاح عملية زرع الرحم في عام 2011 على أيدي أطباء أتراك في أنطاليا، ضخ الأمل في نفوس آلاف النساء غير القادرات على الحمل. وتشير الإحصاءات إلى أن امرأة من أصل 5000 تولد من دون رحم. وينطوي حمل ديريا سرت على أخطار عدة، لكنه إذا استمر في شكل طبيعي، فمن المتوقع أن تنجب المرأة الشابة طفلها بعملية قيصرية قبل شهرين من الموعد الطبيعي للوضع.

حرره: 
ا.ش