سلطة المياه: حققنا انجازات كبيرة في القطاع المائي

تراس رئيس سلطة المياه د.شداد العتيلي ورشة عمل ممثلي الدول المانحة في قطاع المياه والتي خصصت لبحث الجوانب السياسية والمعيقات المتعلقة بالجانب الاسرائيلي، وكذلك تطور العمل في المشاريع المرتبطة في قطاع غزة، وكذلك اطلاع الممثلي على المستجدات المتعلقة باصلاح قطاع المياه.

وافتتح العتيلي حديثه بالتنويه الى حجم المشاريع العظيمة التي انجزتها سلطة المياه في مناطق مختلفة كانت بحاجة الى هذه المشاريع لتتمكن من الحصول على المياه، الى جانب انجازاتها على صعيد توطيد علاقاتها مع الدول المانحة التي استثمرت اموالها في هذا القطاع.

واضاف العتيلي الى اننا افتحنا منذ ايام قليلة محطة التنقية في نابلس والتي تعتبر انجازا كبيرا في مجال الصرف الصحي والذي يضعنا امام تحدي كبير وهي المقدرة على ادارة هذا المرفق وتشغيله بكل كاءة الى جانب بحث قضية التكلفة المرتبطة بمعالجة المياه وهي التي كانت دائما مثار صراع مع الجانب الاسرائيلي الذي يحاول بكافة الطرق فرض تكلفة اضافية على الجانب الاسرائيلي.الامر الذي يدفعنا للعمل سريعا على وضع بروتكول مع الجانب الاسرائيلي لبحث كافة التفاصيل المتعلقة به.

من جانبه قدم نائب رئيس سلطة المياه م.ربحي الشيخ  عرضا حول المستجدات في الاعمال المتعلقة بمشاريع الميله والصرف الصحي لقطاع غزة لا سيما مشروع خانيونس ورفح والمراحل التي تم انجازها في الدراسات التجريبية وطرح العطء والتباحث مع الاستشاري وغيرها.

كما تطرق الى محطة التحلية المركزية والانتهاء من الدراسة الاولية وما ستقوم به سلطة لمياه من تشغيل طاقم متخصص بالتنسيق مع اشركاء من وزارة التخطيط والزراعة والحكم المحلي.

ثم قام المستشار لودو باطلاع الحضور على ااستبان الذي تم اعداده من اجل تزويد الوزرات والدول المانحة به والذي يتضمن مراحل العمل والية تنفيذها في الفترة من شهر اب وحى شهر اكتوبر.

الى جانب ذلك تم اطلاع الحضور على الخطوات القادمة لاستكمال برنامج الاصلاح وما تم انجازه مع الشركاء بالاضافة الى استراتيجية القطاع للاعوام 2014-2016 والتي تهدف الى تنمية القطاع.

وتم خلال اللقاء فتح باب النقاش وطرح العديد م الاسئلة من قبل الدول المانحة والمتعلقة بالمشاريع والعقبات والية العمل بها من قبل سلطة المياه.

حرره: 
ع.ن