مؤشر سلطة النقد لدورة الأعمال يشهد مزيداً من التراجع

رام الله: أصدرت سلطة النقد، اليوم الأحد، نتائج مؤشرها لدورة الأعمال لشهر أيلول 2013، وهو مؤشر شهري يُعنى برصد تذبذبات النشاط الاقتصادي من خلال مراقبة أداء النشاط الصناعي، وبشكل خاص التذبذبات في مستويات الإنتاج والتوظيف وانعكاسات ذلك على الاقتصاد ككل.

وأوضح بيان صدر عن سلطة النقد، اليوم الأحد، أنه يتم احتساب المؤشر عن طريق استقصاء آراء عينة ممثلة من أصحاب المنشآت الصناعية في فلسطين حول مجموعة من المتغّيرات سابقة الذكر خلال فترة زمنية معينة، وتوقّعاتهم للأشهر المقبلة، من ثم يتم معالجة البيانات لإنتاج مؤشر كمي، كما نقلت وكالة الأنباء الرسمية.

وأشار البيان إلى أنه خلال شهر أيلول 2013، شهد مؤشر سلطة النقد لدورة الأعمال مزيداً من التراجع منخفضاً من-3.88 خلال شهر آب إلى -6.47 في شهر أيلول الحالي، على خلفية الانخفاض الكبير في قيمة هذا المؤشر في الضفة الغربية (من 4.65 في شهر آب إلى -5.15 في شهر أيلول)، مقابل تحسّن طفيف في قطاع غزة (من -8.32 إلى -7.15)خلال فترة المقارنة.

وأوضح "أن الانخفاض يأتي في الضفة الغربية مدفوعاً بشكل أساسي بانخفاض قيمة المؤشر في قطاعي الملبوسات والأثاث اللذين يحتلاّن وزناً كبيراً من القطاع الصناعي، حيث انخفضت قيمة المؤشر لقطاع الملبوسات من 5.03 إلى 2.52، ومن 1.63 إلى -3.25 لقطاع الأثاث خلال فترة المقارنة".

وأوضح التقرير أنه "لا تزال القيود على حرية الحركة والنفاذ للأفراد والبضائع مستمرّة وتتراوح شدّتها بحسب المزاج السياسي الإسرائيلي، ولا يزال موضوع الانقسام بين شقّي الوطن يغلّف المشهد الفلسطيني، مضافاً له عدم وضوح الرؤية فيما يتعلّق باستئناف المفاوضات، هذا بالإضافة إلى الاضطرابات التي تشهدها المنطقة والتخوف من انعكاساتها على فلسطين، هي أسباب التذبذب الاقتصادي".

أما في قطاع غزة، فقد شهد مؤشر سلطة النقد، بحسب البيان "تحسناً طفيفاً خلال شهر أيلول مقارنة بالشهر السابق، وذلك على خلفية ثبات غالبية مؤشرات القطاعات الصناعية الفرعية، دون أي تغيّرات ملموسة خلال فترة المقارنة".

يذكر أن القيمة القصوى لهذا المؤشر تبلغ موجب 100، فيما تبلغ القيمة الدنيا سالب 100. وتشير القيمة الموجبة للمؤشر أن الأوضاع الاقتصادية جيدة، وكلما اقتربت القيمة من الرقم 100، كان ذلك مؤشراً على تحسّن الوضع الاقتصادي العام.

وبالعكس فيما يخص القيم السالبة، فهي تدلل على أن الأوضاع الاقتصادية سيئة، وتزداد سوءاً كلما اقتربت من سالب 100، أما اقتراب قيمة المؤشر من الصفر فهو يشير إلى أن الأوضاع على حالها، وأنها ليست بصدد التغير في المستقبل القريب.

 

حرره: 
ا.ش