الناجي يبحث مع رئيس بعثة المملكة الهولندية سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين

رام الله: بحث وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، اليوم الأربعاء، مع رئيسة بعثة المملكة الهولندية لدى فلسطين بيرخيتا تازيلا سبل تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين والتحضير لإطلاق المنتدى الفلسطيني- الهولندي المشترك في ديسمبر القادم.

 واتفق الجانبان خلال اللقاء على إفاد بعثة تجارية فلسطينية الى هولندا تحضيراً لإطلاق المنتدى الفلسطيني الهولندي المشترك والبحث مع نظرائهم الهولنديين الفرص الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين، وإمكانية اقامة مشاريع استثمارية، وتصدير المنتجات الفلسطينية الى الاسواق الهولندية.

  وشدد الوزير ناجي على الانجازات التي حققتها الحكومة الفلسطينية على صعيد تحسين وتطوير بيئة الاعمال التي من شانها توفر بيئة استثمارية محفزة وجاذبة للاستثمار لافتاً  في الوقت ذاته الى الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات الاقتصادية الفلسطينية خاصة في  الزراعة والمنتوجات الغذائية والسياحة، والحجر والرخام، وتكنولوجيا المعلومات  والادوية.

 و دعا الوزير ناجي رجال الاعمال الهولنديين الى الاستثمار في الاراضي الفلسطينية والاستفادة من الامتيازات والافضليات المتوفرة في الاراضي الفلسطينية وإقامة مشاريع مشتركة مع نظرائهم الفلسطينيين

 كما ناقش الجانبان التطورات المتعلقة بموضوع تركيب الماسحات الضوئية (Scanners) على معبر كرم ابو سالم ومعبر اللنبي- الملك حسين،  لأهمية ذلك في تسهيل حركة التجارة من والى الاراضي الفلسطينية.

 من جانبه أبدى الجانب الهولندي استعداده للتعاون في تعزيز وتطوير علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية مؤكدا استمرار دعم بلاده لنمو الاقتصاد الفلسطيني والقطاع الخاص على وجه الخصوص والمتمثل ببرنامج دعم الاستثمار في القطاع الخاص.

 و تنفذ المملكة الهولندية بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد الوطني برنامج دعم الاستثمار في القطاع الخاص( PSI)  بقمية 10 مليون يورو لمدة 4 سنوات الذي يدعم المشاريع التي تصل تكلفتها الاجمالية إلى 1,500,000 يورو كحد أقصى، ويساهم البرنامج بما نسبته 60% من قيمة المشروع أي 900,000 يورو كحد أقصى، ويقوم الشركاء بتوفير ما نسبته 40% أي ما يعادل 600,000 يورو.

 و استفاد من البرنامج ما يزيد عن 10 شركات فلسطينية ، وهناك عدد أخر من الشركات التي قدمت طلبات للاستفادة من المنحة خلال العام القادم.

 في حين  استفاد من برنامج خدمات برنامج تحسين إدارة المنشات الصغيرة و المتوسطة ما يزيد عن 27 منشاة فلسطينية الذي يعمل على توفير عدد من الخبراء لتقديم الدعم الفني لهذه المشاريع بما يمكن من تعزيز القدرات التنافسية للمنتجات الفلسطينية الامر الذي يساعد على تصدير هذه المنتجات في الاسواق الهولندية.

 ويجري ايضا تنفيذ  برنامج تسهيلات اللقاءات الثنائية وإيجاد شراكة (التوافقات) والذي يقوم على أساس إيجاد شريك هولندي للشركات الفلسطينية المستفيدة من البرنامج والشركات التي ترغب في اقامة شركات وعلاقات مع نظرائهم.

 ومن المتوقع ان يتم خلال فعاليات المنتدى المنتظر توقيع اتفاقية تأسيس مجلس اعمال فلسطيني هولندي لتاطير  اوجه العلاقات الاقتصادية والتجارية بين رجال الاعمال في كلا البلدين بما يمكن من تعزيز حجم التبادل التجاري بينهما.

 

حرره: 
ع.ن