الليلة .."الفيدرالي" يتخد قرارا إقتصاديا هاما يؤثر على العالم

بقلم: عماد الرجبي

رام الله: يبت، اليوم الاربعاء، البنك الفيدرالي الاميركي بقضية بدء سياسة برنامجه التحفيزي.

وينتهج البنك الفيدرالي سياسة منذ عام 2008 تقضي بضح 80 مليار دولار في الاسواق الاميركية شهريا، بهدف التخفيف من حدة الازمة المالية التي أصابته، غير ان تعافي الإقتصاد الاميركي في الاونة الاخيرة زادة من الترجيحات بان يغير البنك الفيدرالي من سياسته، من خلال تقليض حجم الاموال التي يضخها في الاسواق، حيث من المتوقع ان يعلن هذا الشهر عن بدء تقليص في الاموال قدره 10-15 مليار دولار شهريا.

هذه السياسة القت بظلالها على غالبية الاسواق العالمية، حيث انها بدات تستعد لهذه الخطوة قبل ايام من اجتماع البنك الفيدرالي، لهذا لاحظنا ان اليوم استمر الدولار في هبوط ليصل ادنى مستوى له، كذلك انخفضت بعض الاسهم قليلا.

وهذه السياسة ايضا أثر على الاقتصاد المحلي، حيث تاثر المواطنون بانخفاض سعر صرف الدولار مقابل الشيقل الاسرائيلي وايضا انخفض مقابل الدينار الاردني، وعن سبب تأثر الدنيار بسياسة البنك الفيدرالي، فهو ارتباط البنك المركزي الاردني بالاميركي، لذلك العلاقة ما بين الدولار والدينار طردية.

اما هل ستَصدق التوقعات بشان بدء التقليص اليوم، فقد نقل الموقع الإلكتروني لقناة العربية توقعات المحللين الإقتصاديين قالت فيه " إن  المحلليين منقسمين حول حجم التقليص المرتقب، مع العلم أن إجمالي قيمة برنامج شراء السندات يبلغ 85 مليار دولار شهريا، فحوالي 52%، من المحللين يتوقعون تقليص البرنامج بأقل من 5 مليارات دولار، في حين يتوقع 48%، أن يفوق حجم التقليص 10 مليارات دولار".

وكان سعر الدولار انخفض الى ادنى مستوى له قبل نحو يومين وما زال ينخفض حتى اللحظة، غداة إعلان المرشح لرئاسة البنك الفيدرالي لورنس سمرز انسحابه من السباق على رئاسة (الفيدرالي)، ويعد سمرز من اقل المؤيديين لبرنامج التحفيز الكمي، لذلك تخوف المستثمرون من ان يستمر البنك الفيدرالي في سياسته الكمية دون توقف.

يشار الى ان قرار (الفيدرالي) اليوم سيؤثر على العديد من العملات والسلع كالدولار والدينار والذهب، ففي حال لم يبدا في برنامجه التحفيزي سترتفع بعض السلع والعملات المذكور.

حرره: 
ع.ن