روسيا تتجه للتخلي عن الدولار

موسكو:  كشفت السلطات الروسية الخميس، عن سعيها لتوفير احتياطي نقدي بديل للدولار الأمريكي، في أعقاب الأزمة المالية التي شهدتها الولايات المتحدة مؤخراً، ما أدى إلى زعزعة ثقة المستثمرين في الدولار كعملة احتياطية عالمية.

وأوصى ديوان الرقابة المالية في الحكومة الروسية صندوقي "الاحتياطي الفيدرالي"، و"الرفاه الوطني"، باستثمار أموالهم في عملات عالمية أكثر استقراراً، مثل الدولار الأسترالي، والدولار الكندي، والفرنك السويسري، والين الياباني، والروبل الروسي، بدلاً من الدولار الأمريكي، وفقا لـ سي ان ان عربية.

وذكرت وسائل إعلام محلية في موسكو أن تلك التوصية جاءت بعد "تفاقم المشاكل المالية في الولايات المتحدة، والتي تم حلها قبل يوم واحد من دخول البلاد في مرحلة عجز تقني عن سداد ديونها"، الأمر الذي دفع المستثمرين إلى البحث عن أدوات احتياطية بديلة عن الدولار.

وتتوزع احتياطيات بنك روسيا المركزي من النقد الأجنبي بين الدولار واليورو وعملات أخرى، منها ما نسبته 45.8 في المائة بالدولار الأمريكي، و40.4 في المائة باليورو، و9.2 في المائة بالجنيه الاسترليني، و2.5 في المائة بالدولار الكندي، إضافة إلى 1.1 في المائة بالين الياباني، ومثلها بالدولار الأسترالي.

وذكر تلفزيون "روسيا اليوم" أن احتياطيات روسيا الدولية من الذهب والنقد الأجنبي ارتفعت بقيمة 1.3 مليار دولار، خلال الفترة ما بين 12 و18 أكتوبر/ تشرين الثاني الجاري، لتتجاوز 511 مليار دولار.

وكان مسؤولون ماليون في موسكو قد ذكروا في وقت سابق من الأسبوع الماضي، أن المركزي الروسي ليس لديه خطط حالياً لخفض الاستثمارات في سندات الخزانة الأمريكية، ولكن في المستقبل ينوي البحث عن أدوات استثمار أخرى موثوق بها.

حرره: 
ع.ن