فلسطين وتركيا توقعان برتوكول لتأسيس مجلس التعاون الاقتصادي بينهما

اسطنبول: وقع وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، ونظيره التركي ظافر تشاغليان، اليوم الخميس، برتوكول لتأسيس مجلس التعاون والاقتصادي بين حكومة الجمهورية التركية وحكومة دولة فلسطين.

وأكد الوزيران خلال مراسم التوقيع التي جرت في مدينة اسطنبول خلال انعقاد المؤتمر الدولي " دور التجارة في تنمية الاقتصاد الفلسطيني" على ان البرتوكول سيساهم في تطوير العلاقات الاقتصادية بين الجانبين وتحسين المنفعة المتبادلة في التجارة، والاقتصاد، و التعاون التقني والتكنولوجي.

وشدد الوزيران حرصهم على تعزيز وتوفير بيئة ملائمة دون قيود للتجارة الدولية والاستثمار والتعاون ألاقتصادي مؤكدين على دور استثمارات القطاع الخاص المحلية والخارجية في تعزيز النمو وخلق فرص العمل وتوسيع التجارة وتعزيز التنمية الاقتصادية.

وسيقوم المجلس بموجب البرتوكول بمتابعة التطورات وافاق العلاقات الاقتصادية، وايجاد وسائل وطرق جديدة لمزيد من التطور في العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية، ومناقشة السياسات والاستراتجيات لزيادة تجارة البضائع والخدمات وحجم الاستثمارات بين الجانبين من اجل تسهيل اداء الاعمال بشكل افضل في كلا البلدين.

وسيعمل المجلس على وضع الخطوط العريضة للتعاون الاقتصادي، وايجاد فرص جديدة من اجل التعاون الاقتصادي الثنائي، وتطبيق مقترحات لتحسين متطلبات التعاون الاقتصادي بين المؤسسات التابعة للطرفين، وتشجيع وتسهيل تواصل القطاع الخاص بين البلدين، اضافة الى الترويج للتعاون الاقتصادي والاقليمي.

ويحقق المجلس مهامه من خلال المرونة والإجراءات التشاورية لإيجاد طرق لتعزيز الروابط بين البلدين، وتبادل المعلومات الاقتصادية والاهتمامات المتبادلة، اضافة الى تعزيز ودعم التجارة وبعثات الاستثمار، وتحليل الاسواق، وتبادل المعلومات التجارية والتسويقية، والاعمال والتواصل المؤسساتي والمبادرات الاخرى التي تجلب للطرفين فرصاً لشركات الاعمال.

وأكد الجانبان في البرتوكول على إعلام كل طرف للأخر بالتسهيلات الموجودة فيما يخص العلاقات التجارية، المعارض، الحلقات ألدراسية المؤتمرات، الندوات، البعثات الريادية والنشاطات الترويجية الأخرى والتعريف بمعوقات التجارة والاستثمار والعمل على ازالتها.

حرره: 
م . ع