فلسطين وبولندا تتفقان على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية بينهما

رام الله: اتفق وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، و نائبة وزير الاقتصاد البولندي السيدة الونا انتونيزاين كلاك، اليوم الأربعاء، على تطوير وتفعيل علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية بين البلدين في مختلف المجالات خاصة في مجال ألاقتصاد، التجارة، السياحة، الزراعة، و تبادل الخبرات.

و دعا الوزير ناجي خلال اللقاء المشترك الذي عقد، بمدينة بيت لحم، رجال الأعمال البولنديين إلى الاستثمار في دولة  فلسطين، من خلال تنظيم زيارات استكشافية للإطلاع على الفرص الاستثمارية خصوصاً ان هناك امكانيات لإقامة استثمارات مشتركة بين رجال الاعمال البولنديين مع نظرائهم الفلسطينيين.

وشدد الوزير ناجي خلال اللقاء على الجهود التي تبذلها الحكومة الفلسطينية في توسيع قاعدة ألاستثمار، واستقطاب استثمارات اجنبية لدورها الكبير في تحسين الوضع ألاقتصادي، ومواجهة معدلات الفقر والبطالة لافتاً الى تحسن ترتيب فلسطين في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر مؤخراً عن البنك الدولي بـ 7 درجات ليصبح ترتيب فلسطين في العام 2014 ( 138)  مقارنة مع العام 2013 والذي كان 145.

ووضع الوزير ناجي الوفد الضيف في صورة الوضع الاقتصادي الراهن، الناتج بشكل اساسي عن الإجراءات الاسرائيلية التي تحول دون احداث تنمية اقتصادية حقيقية، وخنق وتكبيل الاقتصاد الوطني اضافة الى حرمان الفلسطينيين من استغلال مواردهم الطبيعية في المناطق المسمى( ج).

وأشار الوزير ناجي الى الانجازات التي حققتها الحكومة الفلسطينية على صعيد تحسين وتطوير بيئة الأعمال والمؤهلة لاستقبال استثمارات اجنبية ومحلية خصوصاً فيما يتعلق بالبيئة القانونية الناظمة للاقتصاد الوطني، والإجراءات المتبعة في توفير حزم للمستثمرين وتفعيل علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية بين فلسطين ومختلف دول العالم.

وبحث الجانبان سبل واليات تفعيل علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وزيادة حجم التبادل التجاري يينهما وإمكانيات دعم رجال الاعمال في كلا البلدين للاستثمار بما يؤسس من امكانية اقامة مشاريع استثمارية مشتركة في مختلف المجالات.

وقال الوزير ناجي" نرحب بأي شكل من أشكال التعاون الاقتصادي أو التجاري بين البلدين، ونؤكد على اهمية دعم بولندا لعملية التنمية التي يقودها القطاع الخاص الفلسطيني، وتنفيذه للمشاريع والبرامج التي تتم بالشراكة الكاملة مع مؤسسات القطاع العام.

ووضع الوزير ناجي النائبة في صورة البرامج والمشاريع التي تنفذها وزارة الاقتصاد الوطني خاصة في مجال المناطق الصناعية والتي توفر فرص استثمارية كثيرة، داعياً رجال الاعمال البولنديين الى زيارة هذه المناطق والإطلاع على تلك الفرص.

بدورها أكدت نائبة وزير الاقتصاد البولندي على موقف بلادها وحرصها على تطوير علاقات التعاون مع دولة فلسطين في كافة المجالات، خصوصاً ان العلاقات البولندية الفلسطينية جيدة وستشهد مزيداً من التطور والتقدم.

ودعت نائبة وزير الاقتصاد البولندي السيدة الونا انتونيزاين كلاك، الوزير ناجي الى زيارة بولندا على راس وفد من القطاعين العام والخاص بهدف تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، الامر الذي رحب به  الوزير ناجي لأهمية ذلك في تطوير اواصر العلاقات بين البلدين.

وأبدت الونا انتونيزاين كلاك الاستعداد لتقديم الدعم اللازم للشعب الفلسطيني في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والعمل على تبادل المعلومات والخبرات يينهما بما يمكن من زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

من ناحية اخرى رعى وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، ونائبة وزير الاقتصاد البولندي الونا انتونيزاين كلاك، وبحضور د. محمد مصطفى نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ومشاركة رجال اعمال فلسطينيين وبولنديين توقيع اتفاقية تهدف الى  تعزيز و تنمية التبادل التجاري، والتعاون الاقتصادي بين البلدين على أساس المنفعة المتبادلة.

وبموجب هذه الاتفاقية سيقوم الطرفان بتشجيع النشاطات التي من شانها تساهم في تعزيز و تطوير التبادل التجاري و التعاون الاقتصادي بين الشركات المهتمة، ومتابعة الاتفاقات والتفاهمات القائمة بين البلدين، والعمل على امكانية  ابرام اتفاقيات التعاون التجاري والاقتصادي بين الشركات من كلا البلدين.

وتسعى الأطراف في الاتفاقية إلى تحديد إمكانيات وإجراءات اخرى  لتعزيز و تطوير التبادل التجاري والتعاون ألاقتصادي، والعمل على تشجيع الاتصالات بين المؤسسات التجارية والشركات الخاصة، فضلا عن تبادل الوفود في القطاعات التجارية و والصناعية وغيرها من رجال الأعمال من فلسطين و بولندا.

وأكدت الاتفاقية على اهمية تأسيس مجلس الأعمال الفلسطيني البولندي المشترك لدوره الهام في تحسين العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

ووقع على الاتفاقية من الجانب الفلسطيني رئيس مجلس ادارة اتحاد جمعيات رجال الاعمال محمد المسروجي، وعن الجانب البولندي مريك كولاكزو نائب رئيس الغرفة التجارية البولندية.

وتبادل رجال الاعمال الفلسطينيين مع نظرائهم البولنديين الفرص الاستثمارية المتاحة بين البلدين، وأكد الجانبان على اهمية التعاون في اقامة مشاريع استثمارية مشتركة تعود بالنفع والفائدة على اقتصاد البلدين.

وابدى رجال الاعمال البولنديين استعدادهم لتقديم الدعم الفني والتكنولوجي في كافة القطاعات خصوصا في البنية التحتية وقطاع تكنولوجيا المعلومات، داعياً رجال الاعمال الفلسطينيين الى الاستمرار في التعاون والتنسيق بما يمكن من اقامة استثمارات مشتركة.

 

حرره: 
ع.ن