"المواصفات والمقاييس" تختتم ورشة عمل المكملات الغذائية

رام الله: اختتمت في رام الله اعمال ورشة العمل الخاصة بالمكملات الغذائية والتي نظمتها مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية بدعم من البرنامج الاوروبي للمساعدات الفنية وتبادل المعلومات TAIEX.

وقد شارك في هذه الورشة التي عقدت في مبنى جمعية الهلال الاحمر خلال الفترة 4-6 تشرين ثاني 2103 خمس وثلاثون متدرب ذوو الاختصاص بهذا المجال من اعضاء اللجان الفنية في مؤسسة المواصفات والمقاييس والمفتشين الرسميين في الوزارات المختصة بالاضافة الى المصنعين المحليين للمكملات الغذائية ومستوردوها.

وكانت المؤسسة وبايعاز من رئيسها وزير الاقتصاد الوطني الدكتور جواد ناجي قد اجرت الاتصالات والاستعدادات المطلوبة للاستفادة من البرنامج الاوروبي في عقد هذه الورشة بهدف تعريف المشاركين بالتشريعات الاوروبية في هذا المجال والاجابة على استفساراتهم لتمكين اللجان الفنية في مؤسسة المواصفات والمقاييس من وضع التعليمات الفنية الالزامية والمواصفات الفلسطينية المتوائمة مع التشريعات الاوروبية في اطار توجه المؤسسة لتبني النهج الاوروبي في اعداد وتطوير التعليمات الفنية الالزامية.

كما هدفت هذه الورشة الى اطلاع المفتشين في الوزارات المختصة على انظمة الرقابة المعمول بها في الاتحاد الاوروبي وكيفية تنظيمها وتنفيذها. وبالاضافة الى ما سبق، فإن مشاركة الصناعة الفلسطينية في هذه الورشة اتاحت لهم فرص التعرف على المتطلبات الاوروبية الامر الذي سيساعدهم في تصدير منتجاتهم للاسواق الاوروبية في المستقبل.

و قام بتقديم العروض فريق من الخبراء الاوروبيين يرأسهم فلسطيني الاصل الدكتور ابراهيم المدفع رئيس مركز الدراسات التغذوية في جامعة فيينا بالنمسا والسيدان كلاوس رايديجر وماركوس زيفكوفيتس من الوكالة النمساوية للصحة والسلامة الغذائية.

 وقد اعرب د. المدفع بالانابة عن فريق الخبراء عن سعادتهم لزيارة فلسطين واشاد بالمشاركين وبتفاعلهم مع العروض المقدمة، واشاد بدور مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية والدور الذي تقوم به في اعداد التعليمات الفنية الالزامية ونهجها في ذلك.

و ناقش المشاركون في الورشة جوانب السلامة في تدعيم الغذاء بالمغذيات مثل الفيتامينات والمعادن، وبيان المنتجات الغذائية والمكملات الغذائية حيث تم عرض التشريعات الاوروبية في هذه المجالات وانظمة الرقابة المعمول بها واجراءات الترخيص والتسجيل بالاضافة الى امثلة عملية من الواقع. واتخذ خلال هذه الورشة عدد من التوصيات منها دعوة المؤسسة الى الاستمرار من الاستفادة من البرنامج الاوروبي في عقد ورش عمل تخصصية في قطاعات اخرى من المنتجات والى ضرورة اعداد تعليمات فنية الزامية محلية حول المكملات الغذائية تتوائم مع النهج الاوروبي وتراعي الوضع الفلسطيني وامكاناته.

وفي ختام الورشة قام المهندس حيدر حجة رئيس لجنة ادارة المؤسسة ود. المدفع بتسليم شهادات الحضور للمشاركين في الورشة.

حرره: 
ع.ن