الناجي: التجارة بين فلسطين والأردن ستشهد ارتفاعاً ملحوظاً

رام الله: قال وزير الاقتصاد الوطني جواد ناجي، اليوم الثلاثاء" ان حجم التبادل التجاري بين فلسطين والأردن سيشهد خلال الفترة القادمة ارتفاعا ملحوظاً، نتيجة التفاهمات والاتفاقيات الموقعة بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية".

وأشاد الوزير ناجي خلال لقائه بجانب وزير الصناعة والتجارة والتموين الاردني د. حاتم الحلواني والوفد المرافق له، بالفعاليات الاقتصادية في، محافظة نابلس، بالنتائج التي حققها اجتماع اللجنة الاقتصادية الفلسطينية- الاردنية المشتركة خصوصا في مجال تنشيط الحركة ألاستثمارية والترويج للمنتجات الوطنية.

 وبين الوزير ناجي انه سيتم تشكيل فريق عمل مشترك من الجهات المختصة من كلا الجانبين لدراسة المقترح الفلسطيني بشان انشاء مركز لوجستي ومنطقة تجارة حرة وتقديم التوصيات حول آلية تنفيذه، و الترتيب لعقد ورشة عمل لتوعية القطاع الخاص من الجانبين حول ذلك.

 وأكد الوزير انه سيتم إقامة مركز تجاري أردني (معرض دائم) في رام الله، ومركز تجاري فلسطيني (معرض دائم) في عمان، وتم تكليف المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية ووزارة الاقتصاد الوطني لأيجاد الموقعين المناسبين للمركزين.

 وكان وزير الاقتصاد الوطني ونظيره الاردني وقعها يوم امس في مدنية رام الله محضر اجتماعات اللجنة الاقتصادية الفلسطينية – الاردنية المشتركة التي انعقدت في مدينة رام الله برئاسة الوزيرين وممثلين عن القطاعين العام والخاص الفلسطيني والاردني.

 وتضمن محضر الاجتماع مجموعة من التفاهمات في مجالات تعزيز الاقتصاد الوطني، والاستثمار والطاقة، والمواصفات والمقايس، والصناعة، والتحضير لعقد اجتماعات اللجنة الفلسطينية الاردنية العليا وغيرها من التفاهمات التي من شانها رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين.

بدوره اكد وزير الصناعة والتجارة والتموين الاردني د. حاتم الحلاوني على عمق العلاقة التي تجمع البلدين، لافتا الى انه زيارة اليوم هي ترجمة عملية لهذه العلاقة، والسعي الدائم والدؤوب لتعزيز اوجه العلاقات الاقتصادية والتجارية.

وقال الوزير" هناك مجال كبير لتعزيز هذه العلاقة وعكسها من خلال المجالات الاقتصادية والتجارية، الامر الذي يتطلب رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين، ونحن عازمون لحل كافة الاشكاليات التي تعترض تقوية هذه العلاقة من خلال التواصل بين الوزاريتين واللجان المشتركة سنتمكن من حلها ومضاعفة حجم التبادل التجاري.

 بدوره شدد حسام حجاوي رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس على اهمية استثمار لعلاقاته في توفير الحماية للمسجد الاقصى والأماكن المقدسة، والضغط على الجانب الاسرائيلي من اجل السماح للفلسطينيين باستغلال مواردهم الطبيعية الواقعة في المناطق المسمى (ج(.

 وأكد على اهمية زيادة التبادل التجاري من خلال اقامة المشاريع الاستثمارية المشتركة، اذ نتطلع الى رؤية البضائع الاردنية في السوق الفلسطينية، ونظيرتها الفلسطينية في السوق الاردنية الامر الذي يؤدي الى رفع منسوب حركة التصدير والاستيراد المتبادلة التي من المفترض ان تتناسب بحجمها مع حميمة العلاقة الاخوية.

وأشار الى اهمية رفد الخبرة الاردنية والقدرات الاردنية لأشقائهم في فلسطين على كافة الاصعدة ألاقتصادية وتفعيل المركز اللوجستي لتسهيل التجارة ، وإيجاد نافذة لتسهيل معاملات رجال الاعمال والتجار من خلال اعتماد بطاقة الغرف التجارية في عملية السفر على معبر الملك حسين، وتفعيل الجانب السياحي.

 من جانبه ثمن نضال البزرة رئيس ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني في نابلس هذه الزيارة الهامة والحيوي، في توطيد وتعزيز علاقات التعاون، والمساهمة الكبيرة في حل كافة المشاكل والمعيقات التي تعرض رفع حجم التبادل التجاري.

 وقد قام الوفد الاردني برئاسة وزير التجارة والصناعة والتموين الاردني، وبمرافقة الفعاليات الاقتصادية في محافظة نابلس بزيارة ميدانية على عدد من المصانع الوطنية التي تعمل في مجال الزيوت والأثاث والألمنيوم.

 اطلع خلالها الوفد على خطوط الانتاج  لهذه المصانع، والقدرة التنافسية التي تتحلى بها مؤكدا على اهمية الترويج للمنتجات الفلسطينية في الاسواق الاردنية والمنتجات الاردنية في الاسواق الفلسطينية وفتح مزيدا من الفرص التسويقية امام هذه المنتجات في الاسواق العالمية.

حرره: 
ع.ن