خسائر الحكومة جراء اضراب المعلمين 3 مليون دولار يوميا

خاص زمن برس - عماد الرجبي

رام الله: قال د.سمير عبد الله مدير معهد الأبحاث والسياسات الاقتصادية "ماس" إن فلسطين تعتمد في اقتصادها على رأس المال البشري، يأتي ذلك بالتزامن مع استمرار إضراب المعلمين واشتداد النزاع بينهم وبين الحكومة في المحاكم.

وكانت، اليوم الاثنين، محكمة العدل العليا، قررت الغاء اضراب المعلمين واعتباره مخالفا للقانون، بعد ان ردت دعوى اولى قدمتها الحكومة ضد الاتحاد قبل نحو أسبوعين.

وأكد عبد الله في حديث لـ زمن برس إن تعطيل العملية التعليمية يؤثر على أداء الطلبة وعدم الارتقاء بجودة التعليم في فلسطين.

وفي ذات السياق، بين عبد الله أن الطلبة الذين تخرجوا من المدارس والجامعات قبل حوالي ثلاثة أعوام عانوا من أداء ضعيف في الجامعات أثناء دراستهم وأيضا بعد تخرجهم حيث لم يتاقلموا بسهولة مع سوق العمل، بسبب الاضطرابات في المسيرة التعليمية التي واكبوها خلال دراستهم .

وأضاف ، ان إجراءات الاحتلال المجحفة بحق الطلبة والمعلمين تعيق في النهوض بالتعليم، من خلال منعهم من الوصول الى الجامعات جراء اعتقال بعضهم وفرض الحواجز العسكرية ومنع التجوال والاجتياحات ... الخ.

وفيما يتعلق بالخسائر التي تتكبدها الحكومة جراء إضراب المعلمين، قال عبد الله إن الحكومة تنفق ما نسبته 15% من الموازنة العامة على التعليم ، اي ما يقارب 600 مليون دولار أميركي.

ولتقريب الخسائر أكثر، قال :"نقوم بقسمة 600 مليون دولارعلى عدد أيام الدوام الفعلي التي تقدر بـ 200 يوم في السنة، ويكون الناتج ثلاثة مليون دولار في اليوم".

وتبلغ موازنة السلطة للعام الجاري 3.8 مليار دولار منها 350 مليون دولار للنفقات التطويرية و1.88 مليار للرواتب والأجور.

 

حرره: 
ع.ن