الهلال الاحمر في سلفيت يفتتح دورة الاستعداد لمواجهة الكوارث

سلفيت: افتتحت وحدة إدارة الكوارث في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني فرع سلفيت، اليوم، دورة تدريبية  في قاعة محافظة سلفيت بعنوان "الاستعداد لمواجهة الكوارث" ، بحضور رئيس الفرع ظافر علقم ومنسق فريق الكوارث انور عقل، والتي تستمر لثلاثة ايام متتالية للجان التوعية المجتمعية التابعة للجمعية ويشارك فيها العشرات من متطوعي فريق الكوارث في مختلف بلدات وقرى المحافظة.
وتضمنت الدورة التعريف بوحدة إدارة الكوارث في الجمعية والمهمات الموكلة لها، والتعريف ايضا بالكوارث وانواعها وبطرق التأهب في مجال الكوارث، واستعراض برنامج الحد من المخاطر، وأهمية تنفيذ البرامج المجتمعة التي تعمل على الاستعداد والوقاية من الأخطار المجتمعية والبيئية.
ويشمل برنامج الدورة مجموعة من الموضوعات التي تتحدث عن إدارة مخيمات النزوح وطرق بناءها والمعايير الدنيا المعمول بها في حالات الكوارث، وإدارة المياه والإصحاح، وملجأ الطوارئ والأدوات اللازمة لإقامته في الحالات العادية وطرق استخدامه في حالات الطوارئ، وشرح خارطة المخاطر ونقاط القوة والضعف، وخصائص الفرق العاملة في الكوارث ومعايير اختيارها وكيفية إدارة غرف العمليات.

بدوره اثنى ظافر علقم رئيس فرع جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في سلفيت ، بالنهج التدريبي الذي تقوم به وحدة إدارة الكوارث في الجمعية والتي تسعى دائماً لرفع مستوى القدرات لدى المتطوعين من خلال رفع إمكانياتهم وجاهزيتهم للتعامل مع الكوارث ، وتنظيم عملهم بما يخدم دور الجمعية في الاستجابة لحالات الكوارث الطبيعية والبشرية ، واستثمارها بشكل فعال. واشاد بالتعاون القائم مع محافظة سلفيت وبإمكانيات طاقم التدريب الذي يتابع تأهيل وتدريب المتطوعين في المناطق من أجل إنشاء فرق استجابة محلية في كافة المناطق .

جدير بالذكر ان هذه الدورة تاتي ضمن برنامج تطوير ورفع كفاءة فريق الكوارث التابع لجمعية الهلال الاحمر في سليفت.

 

حرره: 
م . ع