لقاء تقييمي للمدارس المشاركة في برنامج مكافحة عمالة الأطفال

رام الله: عقدت وزارة التربية والتعليم العالي، ومركز إبداع المعلم، اليوم، لقاءً تقييمياً للمدارس المشاركة في برنامج مكافحة عمالة الأطفال، من مديريات جنين وقباطية وجنوب الخليل، بحضور الطلبة والمعلمين بالإضافة إلى المشرف المنسق للمشروع في المديرية.

وأشار مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي ثروت زيد إلى التزام الوزارة بتحسين نوعية التعليم والتعلم وتحصيل الطلبة وتقديم الخدمة لجميع فئات الطلبة، لافتاً إلى أن هذا البرنامج يأتي منسجماً مع خطة الوزارة في التربية على حقوق الإنسان في جميع المراحل الدراسية كبرنامج يثري المقررات الدراسية في هذا المجال.

وبين زيد أن التعلم على تربية المواطنة وفق مبادئ حقوق الإنسان كتعليم تنويري قيمي أكثر منه معرفي هو وفق رؤية الوزارة بخططها التنموية والاستراتيجية المتعاقبة بما يعزز الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني للإسهام في بناء مجتمع مدني حضاري.

وأكد زيد أهمية انخراط الطلبة في مشاريع تربوية، الأمر الذي يؤدي إلى إكسابهم مهارات جمع المعلومات وتصنيفها وتحليلها إضافة إلى مهارات التفكير والتفكير الناقد والتحليلي، مشيراً إلى اهتمام الوزارة باستراتيجية التعلم من خلال المشروع بما يتيح الفرص أمام الطلبة للانخراط في مواقف حياتية حقيقية والتعلم من خلالها ما يؤدي إلى تعميق فهم الطلبة ووعيهم بأهمية مكافحة عمالة الأطفال.

بدورها، تحدثت علا عيسى مدير البرامج في مركز إبداع المعلم عن أهمية الشراكة مع وزارة التربية في تنفيذ العديد من المشاريع التربوية، مشيرة إلى أهمية المشروع في إكساب الطلبة مهارات جديدة، إضافة إلى صقل شخصية الطالب وإكسابه اتجاهات إيجابية.

من جهتها، أوضحت مدير دائرة التدريب في الوزارة د. سهير قاسم أهمية التواصل مع الطلبة واللقاءات المباشرة معهم والوقوف على إنجازاتهم في مجال المشاريع الطلابية، منوهةً إلى أهمية التواصل ما بين الوزارة والميدان التربوي والعمل المشترك لتحقيق أهداف الوزارة في تحسين نوعية التعليم والتعلم.

 ولفت مدير دائرة الإشراف التربوي في الوزارة د. عمر عطوان إلى أهمية مثل هذه اللقاءات التي تزيد من ثقة الطالب بنفسه وتتيح له فرص تبادل الخبرات وعرض نتاجاتهم التعليمية، مشيداً بالدور الذي يقوم به المعلمون والمشرفون في متابعة المشاريع الطلابية وتقديم تغذية راجعة من شأنها تحسين مخرجات هذه المشاريع.

وتخلل اللقاء عرض للمشاريع الطلابية من قبل المدارس المشاركة أمام الجمهور في حين تم تشكيل لجنة ضمت كل من مراد عبد الغني من الإدارة العامة للإشراف التربوي، ووفاء عمارنة من مديرية قباطية، ومعين رفيق من مديرية جنين، وانتصار حمدان من مركز إبداع المعلم؛ بهدف رصد الملاحظات حول أداء الطلبة والمشاريع الطلابية؛ للإفادة منها في تطوير العمل في المراحل القادمة، وقدمت اللجنة ملاحظات للطلبة للإفادة منها في تطوير خطة عمل المشروع. وقد تم تكريم جميع الطلبة المشاركين في المشروع وعددهم حوالي (150) طالباً وطالبة.

يذكر أن مشروع مكافحة عمالة الأطفال بدأت الوزارة بتنفيذه مع مركز إبداع المعلم، وبدعم من مؤسسة إنقاذ الطفل، منذ حزيران 2013، رافقه تنفيذ أنشطة عديدة منها: عقد ورش مركزية لتحديد الاحتياجات وتدريب المعلمين ومديري المدارس، ولقاءات مع أولياء أمور الطلبة والمجتمع المحلي وأنشطة مدرسية متنوعة تخللها عقد ندوات وإعداد مسرحيات ورسومات تجسد خطورة ظاهرة عمالة الأطفال السلبية والتسرب من المدارس.

حرره: 
م . ع