ورشة عمل لتقديم نظام ضمان الجوده (ISO 29990) لمراكز التخصص في فلسطين.

رام الله: بالتعاون مع التعاون الالماني (GIZ)، قامت وزارتي العمل والتعليم والتعليم العالي بعقد ورشة عمل بتاريخ 22كانون الثاني 2014 في الغرفة التجارية والصناعية لمحافظة رام الله والبيره حول نظام ضمان الجوده في الاداره (ISO 2990) لمراكز التخصص في فلسطين.

حضر الورشة ممثلي الوزارتين، والغرفه التجارية الصناعية لمحافظة رام الله والبيره، ومدراء ومسؤولي الكليات والمدارس التقنية والمهنية ومراكز التدريب المهني، والشركاء الدوليين من التعاون السويسري. حيث وللمره الاولى في فلسطين، يتم استضافة ورشة نظام ضمان الجوده لمزودي خدمة التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين من قبل الغرفه التجارية كممثل للقطاع الخاص الفلسطيني.

و ترأس الورشه السيد محمود نجوم مدير عام التدريب المهني في وزارة العمل، والسيد محمود صالح مدير عام التعليم التقني في وزارة التعليم والتعليم العالي، وبحضور ممثل ومنسق التعاون السويسري (ٍSDC)وممثلي التعاون الالماني  (GIZ)، والخبيرين الدوليين: السيد بيتر فولك (الرئيس التنفيذي TUV Thuringen Italia )، والسيد باول كنوبلو (نائب مدير مدرسة آورا المهنية في سويسرا).

تم خلال الورشة استعراض المبادئ العامة لمعيارنظام ضمان الجوده 29990 من قبل السيد بيتر فولك، واستعراض تجربة عملية في استخدام المعيار المذكور من قبل السيد باول كنوبلو. وتبعه نقاش بناء من قبل جميع المشاركين حول معايير الجوده المستخدمه في قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني في الوقت الراهن في فلسطين، وآفاق التطور والتحسين في هذا المجال.

وقد اشار السيد محمود نجوم، مدير عام التدريب المهني في وزارة العمل، خلال افتتاحه الورشة الى اهمية تطوير انظمة ضمان الجوده في مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين، حيث قال " باستخدام نظام ضمان الجوده في مؤسسات التعليم المهني والتقني في فلسطين، فاننا سنقوم بعملية تطوير تلقائي لنظام التعليم المهني والتقني، مما يعني تطوير كفاءة القوى العاملة الفلسطينية، وتحسين صورة التعليم المهني والتقني في فلسطين، وبطبيعة الحال رفع جاذبيته". وقد اجمع المشاركون في الورشة على الحاجه الحقيقية لبدء العمل على تطبيق نظام ضمان الجوده في مؤسسات التعليم المهني والتقني.

وقد تم التوافق من قبل المشاركين على بدء العمل على تطبيق معايير نظام ضمان الجوده في مراكز التخصص الاربعه كنقطة انطلاق. على اعتبار ان هذه المراكز والجاري العمل على تطويرها حالياً ضمن مشروع تعزيز تشغيل الشباب في الاراضي الفلسطينية، ستكون مع نهاية المشروع مراكز ريادية  ومنارات في مهنه او حقل مهني معين وسيعمل كل منها في اطار شبكه وطنية من الشركاء في نفس قطاع عمله وبتنسيق كامل.

وفي ختام الورشه اشار الخبير الدولي السيد بيتر فولك  ان تنفيذ نظام ضمان الجوده يتطلب البدء بخطوات عملية ، ويتطلب ووجود مدراء المراكز والمدارس المهنية  والمدرسين والمدربين الذين يمتلكون الرغبه والحافزيه للمشاركة الفعلية في تطبيق نظام ضمان الجوده في الاداره.

واوصى المشاركون  باهمية ايجاد جسم مستقل يتولى عملية تنفيذ وتطوير تطبيق معايير نظام ضمان الجوده في مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين

حرره: 
م . ع