وزارة التربية و"خضوري" تطلقان الاولمبياد الوطني في الرياضيات للعام 2014

أطلقت وزارة التربية والتعليم العالي، وجامعة فلسطين التقنية "خضوري"، اليوم، وبالتعاون مع خبراء الرياضيات في فلسطين، الأولمبياد الوطني في الرياضيات للعام 2014، بحضور ومشاركة وكيل الوزارة محمد أبو زيد، ومدير عام الإشراف التربوي ثروت زيد، ومنسق اللجنة الفنية للاولمبياد على مستوى الجامعات د. سائد ملاك ، وممثلي مؤسسات التعليم العالي الشريكة.

وأشاد الوكيل أبو زيد بالشراكة الفاعلة مع المؤسسات التربوية الفلسطينية والجامعات الوطنية، مبيناً اهمية انسجام هذه الشراكة مع استراتيجية الوزارة وأهمية تفعيلها وتحمل مسؤولية التعليم والتعلم على المستوى الوطني.

وأوضح أبو زيد أن هذا الاطلاق يعكس مدى الاهتمام برفع مستوى أداء الطلبة في الرياضيات على اعتبار انها حجر الأساس في بناء الشخصية الفلسطينية والمساهمة في عملية التطوير المجتمعي.

من جهته، أعرب رئيس جامعة خضوري د. مروان عورتاني عن سعادته للاستمرار بتفعيل واطلاق اولمبياد الرياضيات في فلسطين، مشيراً إلى تاريخ هذا الاولمبياد الذي يعود للعام 1996 وتميز الطلبة واظهارهم لابداعات تستحق التكريم.

وبين عورتاني أن "خضوري" ستعمل على تقديم منح وجوائز قيمة للطلبة الفائزين في فعاليات اولمبياد الرياضيات، ايماناً من الجامعة والوزارة بضرورة دعم الطاقات المبدعة وتشجيع روح التميز والتفكير لدى طلبة المدارس.

ونوه د. عورتاني إلى ما تقدمه خضوري من علوم تربوية وتطبيقية بما يسهم في خدمة المجتمع الفلسطيني وتلبية حاجاته عبر توفير كادر تربوي مجرب، مؤكداً على اهمية احداث حراك تربوي على مستوى الوطن في موضوع الرياضيات وإلى أهمية الانخراط الواسع من قبل الجامعات الفلسطينية في الاعداد والتنفيذ للاولمبياد الوطني للرياضيات وهذا الانخراط هو ترجمة لفلسفة ورؤية "خضوري" المتمثلة بسعة الانخراط والمشاركة بكل فعاليات ومؤسسات الوطن لأن التعليم مسؤولية الجميع.

من جانبه، شدد ثروت زيد على ضرورة تحسين مستوى طلبتنا في الرياضيات والتعامل معها بنمط إبداعي بعيداً عن وصفها لغة أرقام جامدة، موضحاً أهمية هذا اللقاء الذي يأتي في سياق الشراكة مع الجامعات المحلية؛ بهدف تبادل الخبرات ورفد الطلبة بالمهارات والمعارف من أساتذة جامعيين وطنيين.

وأوضح زيد أن الاولمبياد يأتي تلبية لحاجات المؤسسة التربوية وخاصة في الرياضيات ونظراً للمؤشرات التربوية الناتجة عن اختبار "تيمس" الدولي والاختبارات الوطنية الموحدة بالاضافة إلى الانعكاس الثقافي والقيمي في جسر الهوة بين الجامعات والمدارس، وتبني الرياضيات كطريقة تفكير في السلوك الاجتماعي للطلبة.

وبين زيد أن هذه الفعالية جاءت لتبرهن على أهمية البحث في آليات دعم الطلبة وتسليط الضوء على ابداعاتهم وتفوقهم في مجال الرياضيات والمباحث العلمية، موضحاً أن هذا اللقاء سيتضمن ورشة تدريبية سيتم خلالها التعرف على العديد من الجوانب المشتركة.

وأضاف انه تم على هامش الاطلاق الاجماع على أهمية تهيئة المجتمع والأهل بأهمية الرياضيات والاولمبياد وعلى ضرورة تعميق الوعي لدى المشرفين التربويين والمعلمين ومديري المدارس بأهمية العمل على تطوير القدرات المستهدفة في الرياضيات والمشاركة في المسابقات الوطنية والدولية بما فيها الاولمبياد للعام 2014.

بدوره، أكد د. سائد ملاك ممثلاً عن جامعة خضوري، أهمية هذا اللقاء الذي يبرهن على روح العمل لتعزيز الابداع لدى الطلبة والتأكيد على النشاطات والفعاليات التي تسهم في خدمة النظام التعليمي الفلسطيني.

يشار إلى أن تنفيذ الاولمبياد على المستوى المدرسي سيستهدف جميع طلبة الصف الحادي عشر في كافة المدارس ليتبعه خطوة أخرى تتمثل باجراء الاولمبياد في "خضوري" لأفضل 10% من مجمل المشاركين في المرحلة السابقة ليتم على اثرها تحديد الفائزين على المستوى الوطني.

يذكر أنه تم تجديد العمل في الاولمبياد الوطني للرياضيات منذ العام 2011 بالشراكة مع الجامعات الفلسطينية بعد انقطاع دام لعدة سنوات؛ ليعقد في مرحلته الأولى مع جامعة القدس عام 2011 والثانية مع "خضوري" بهذا العام.