مركز بناة الغد ينظم ورشة حول أهمية الوساطة الطلابية في الحد من العنف

عقد مركز بناة الغد التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر ورشة عمل للمرشدين التربويين في المدارس الإعدادية بمحافظة خانيونس  حول أهمية الوساطة الطلابية فى الحد من حالات العنف المدرسي ،وذلك في مقر المركز غرب محافظة خانيونس .

وتناولت الورشة أهمية الوساطة الطلابية والتي تقوم على إشراك الطلبة والاعتماد عليهم  في حل النزاعات بعد تزويدهم بتقنيات وآليات ومهارات في التفاوض  والوساطة تأهلهم  لتحليل النزاع وفهمه ومن ثم الخروج بحلول بناءة بإبداع الإطراف المتنازعة والتي تلتقي مع احتياجات وطموحات طرفي النزاع و تؤدي إلى إشباع رغباتهم الكامنة، والتي أساسا هي سبب ذلك النزاع أو الاختلاف.

ودار نقاش جاد أداره الاخصائى النفسي والاجتماعي بمركز بناة الغد احمد بكير حول آلية اختيار الطالب الوسيط و الحالات التي لا يسمح فيها تدخل الوساطة الطلابية و التحديات التي يواجهها  الوسيط الطلابي من عملية الوساطة ، ومصادر تحويل  الأطراف المتنازعة  إلى الوسطاء وآلية العمل بين طلاب الوساطة مع إدارة المدرسة في تعميق الشراكة للحد من هذه الظاهرة.

وبدورها أكدت مدير مركز بناة الغد أمال خضير  على أهمية برنامج الوساطة كأحد البرامج العلاجية فى الحد من ظاهرة العنف من خلال تعزيز دور الطالب وتعويده على تحمل المسئولية وإبراز دوره في التنظيم والتربية، موضحًة أن دور الوساطة يتجلى بتحمل الجميع المسئولية والتي تهدف إلى حل النزاعات بطرق سلسة وسهلة ، من خلال توفير بيئة مدرسية محببة وآمنة.

وأشارت خضير  الى ان المركز يعمل من خلال مجموعة من الأنشطة والبرامج إلى تعزيز وتطوير دور المرشد التربوي في التعامل مع الطلاب، مؤكدة على العلاقة الوطيدة بين التحصيل الدراسي والصحة النفسية لدى الطلاب.

حرره: 
ع.ن