اجتماع الأحد لمناقشة إضراب الأسرى

القاهرة: يعقد مجلس جامعة الدول العربية اجتماعا طارئاً على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة دولة الكويت يوم الأحد المقبل في مقر الجامعة العربية بالقاهرة لمناقشة الوضع المأسوي للاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الاسرائيلي مع دخول إضرابهم عن الطعام أسبوعهم الثالث .

صرح بذلك المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الجامعة العربية وسفيرها في مصر الدكتور بركات الفرا، وقال إن الاجتماع يعقد بناء على طلب دولة فلسطين وسيشارك به وزير الشؤون الخارجية الفلسطينى الدكتور رياض المالكي، ليضع المندوبين وممثلي الدول العربية ومسئولي الجامعة العربية فى صورة الوضع الصعب والخطير في سجون الاحتلال والذي دفع بعدد كبير من الأسرى لخوض الإضراب المفتوح عن الطعام.

وتوقع الفرا أن يكلف مجلس الجامعة العربية، المجموعة العربية في نيويورك لتقديم طلب للجمعية العامة للأمم المتحدة لاستصدار قرار بطلب رأي إستشاري من محكمة العدل الدولية في لاهاي حول الوضع القانوني للأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال وفقا لأحكام القانون الدولي ذات الصلة، وذلك بإعتبارهم أسرى حرب ولهم الحق المشروع في مقاومة الاحتلال، وإجراء الاتصالات اللازمة مع الدول المؤيدة للقضية الفلسطينية لتبني طلب الرأي الاستشاري.

كما توقع الفرا أن يطلب مجلس الجامعة العربية من الأمم المتحدة إرسال لجنة دولية للتحقيق ولتقصي الحقائق حول الأوضاع في سجون الاحتلال الاسرائيلي وفحص مدى التزام اسرائيل بأحكام وقواعد القانون الدولي ودعم طلب منظمة الصحة العالمية الصادر في مايو 2010، بإرسال بعثة تقصي حقائق مع الصليب الأحمر الدولي حول الأوضاع الصحية المتردية في سجون الاحتلال الاسرائيلي.

وقال الدكتور بركات الفرا المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الجامعة العربية وسفيرها في مصر إنه اتفق مع الدكتور نبيل العربي الامين العام للجامعة العربية على عقد هذا الاجتماع لبحث التحرك الفلسطيني والعربي لطرح قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين أمام المحافل الدولية والتحضير للمؤتمر الدولي الخاص بقضية الأسرى المقرر خلال العام الجاري وفقا لقرار مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري .

وأضاف الفرا، إن مجلس الجامعة العربية سيناقش مقترح الأمين العام للجامعة العربية بطرح قضية الأسرى كبند دائم على أجندة الجمعية العامة للأمم المتحدة وعقد دورة استثنائية لها، مؤكدا ان قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين خاصة بعد إضراب عدد منهم عن الطعام تحتل مكانة بارزة في اهتمام القيادة الفلسطينية والجامعة العربية .

وشدد الفرا على ضرورة أن تظل قضية الأسرى قضية إنسانية وقانونية تشغل المجتمع الدولي مذكرا بوجود ما لا يقل عن 4700 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال من ضمنهم 320 معتقلا إداريا، و180 طفلا، ومنهم 27 أعضاء مجلس تشريعي و8 نساء .

وأوضح أن ما لا يقل عن 120 أسيرا فلسطينيا مضى على اعتقالهم اكثر من 20 عاما، مطالبا بضرورة إنهاء معاناتهم وجميع الأسرى الآخرين.

وكان الفرا قد قام يوم الأحد الماضى بتسليم الأمين العام للجامعة العربية رسالة، بشأن وضع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي تتضمن الوضع المقلق للاسرى في السجون الإسرائيلية والذي يتطلب تحركا برلمانيا عربيا نشطا لطرح هذا الموضوع امام كل المحافل الدولية والإقليمية..كما طالبت الرسالة بضرورة التدخل الفوري لإنقاذ حياة الأسرى المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية،

وإلزام إسرائيل بوقف التصعيد بحقهم، ودعت الرسالة إلى تشكيل لجنة تحقيق وتقصي حقائق دولية للتحقيق بالإجراءات والممارسات الإسرائيلية بحق الأسرى في سجون الاحتلال.

محيط

___

آ ج