"مجلس تنظيم قطاع الكهرباء" و"المواصفات والمقاييس" يبحثان تحسين جودة العدادات

رام الله: بحث مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني ووفد من مؤسسة المواصفات والمقاييس اليوم؛ سُبُل تطوير وتحسين عدادات الكهرباء المستخدمة في فلسطين، وذلك في إطار التعاون المشترك ما بين المجلس ومؤسسة المواصفات والمقاييس.

واستقبل المهندس عماد خضر رئيس مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني في مقرّ المجلس برام الله، وفداً من مؤسسة المواصفات والمقاييس ممثلاً بالمهندس جمال صوالحة مدير مديرية القياس الوطني، والسيد فيجو مورتنسين رئيس فريق برنامج الاتحاد الاوروبي لتحديث البنية التحتية للجودة في فلسطين، والسيد هنرك بليشفيلد الخبير الدنماركي في علم القياس. وجرى اللقاء بحضور  كل من المهندس إسماعيل علاونة القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للمجلس، والسيدة سيرين قسيس مسؤولة وحدة العلاقات العامة والإعلام.

ورحب المهندس عماد خضر بوفد مؤسسة المواصفات والمقاييس، وأكد خلال اللقاء "يسعى مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني إلى ضمان دقة أجهزة قياس الكهرباء لضمان مصلحة المواطن الفلسطيني وشركات توزيع الكهرباء، بالإضافة إلى تلبية شروط السلامة العامة والتعامل مع التكنولوجيا الحديثة من خلال جملة من التعليمات المتعلقة بأجهزة القياس وضبطها من الناحية الفنية، وذلك بالاعتماد على المواصفات الفلسطينية المعتمدة، ما سينعكس على مستوى أداء شركات التوزيع لضمان حقوق كافة الأطراف".

وأوضح خضر أنه سيتم العمل على هذا المشروع خلال عامي 2014 و 2015 جنباً إلى جنب مع مؤسسة المواصفات والمقاييس وبدعم من الاتحاد الاوروبي.

من جهتة قال المهندس جمال صوالحة " توجهنا إلى مجلس تنظيم قطاع الكهرباء الفلسطيني بصفته المنظم لقطاع الكهرباء في فلسطين، وهو الجهة ذات الاختصاص بتنظيم عمل عدادات الكهرباء العاملة في فلسطين. وشدّد على أن توجه مشروع تطوير البنية التحتية للجودة في فلسطين للمجلس، لمناقشة إعداد نظام لمراقبة العدادات المستخدمة في قطاع الكهرباء بمجالاتها المختلفة، من أجل ضمان دقة عمل هذه العدادات التي تهدف إلى حماية المواطن وشركات توزيع الكهرباء على حد سواء".

وأضاف صوالحة "إن تحسين جودة العدادات هو جزء لا يتجزأ من نشاطات علم القياس القانوني (الميترولوجيا)  وهو الهدف الرئيس الذي يقوم عليه مشروع مؤسسة المواصفات والمقاييس حالياً والمدعوم من الاتحاد الاوروبي".

يُذكر أن برنامج الاتحاد الأوروبي لتحديث جودة البنية التحتية الفلسطينية عمل في السابق على إعداد مواصفات عدادات المياه في فلسطين، والذي نجح في ضبط المتطلبات اللازمة لضمان جودة هذه العدادات.

حرره: 
ع.ن