"التعليم العالي" تعقد ندوةً تعريفية حول برنامج Horizon 2020 في جامعة النجاح

رام الله: عقدت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم الأربعاء ندوةً تعريفية في جامعة النجاح الوطنية؛ للتعريف ببرنامج (Horizon 2020)، وهو برنامج للإتحاد الأوروبي يهدف لدعم البحث العلمي والإبتكار، حيث حضر الورشة عدد كبير من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة.

 وبعد ترحيب عميد البحث العلمي في الجامعة حكمت هلال بوفد الوزارة؛ قدّم الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي ومنسق البرنامج في الوزارة فاهوم الشلبي؛ عرضاً توضيحياً حول البرنامج ومكوناته، وبيّن أن ميزانية البرنامج تزيد عن 70 مليار يورو ومدته سبع سنوات، حيث سيستمر من 2014 وحتى 2020 .

 وأوضح الشلبي كيفية استفادة  الباحثين الفلسطينيين من هذا البرنامج وآلية تقديم مشاريع بحثية وتقييمها وتمويلها، وقدم تحليلاً للنداءات البحثية التي تم نشرها حديثاً والبالغ عددها 153، وتحتوي على أكثر من 500 موضوعاً بحثياً في مجالات مختلفة، منها الطب، الطاقة،الأغذية، الزراعة، المواصلات وغيرها.

 وأكد منسق البرنامج على أن هذه الندوة ستتكرر في كافة الجامعات الفلسطينية؛ وذلك لفتح الفرصة أمام الباحثين في التخصصات المختلفة للإستفادة من هذا البرنامج، إضافةً لعقد لقاءات تخصّصيّة أخرى لتقديم شروحات أعمق للباحثين الفلسطينيين المتخصصين؛ حول المواضيع البحثية، وذلك لتعزيز وتشجيع مشاركتهم والإستفادة منها.

 وفي ختام الندوة؛ تم فتح  باب النقاش أمام الباحثين وأعضاء هيئة التدريس حول البرنامج، وتمت الإجابة على كافة استفساراتهم، وتأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات تعقدها الوزارة للتعريف ببرنامج Horizon 2020 ، والتي كان أولها في جامعة القدس- أبو ديس.

حرره: 
ع.ن